وزير الدفاع الأمريكي: اتفاق على التعاون لمكافحة التطرف على الحدود المصرية

أخبار مصر


أكد ليون بانيتا وزير الدفاع الأمريكي أنه عقد لقاءين بناءين اليوم الثلاثاءمع الرئيس محمد مرسى ورئيس المجلس العسكري وزير الدفاع المشير حسين طنطاوى ناقش فيه سبل التعاون بين البلدين خلال الأيام المقبلة ولاسيما بعد ثورة 25 يناير.

وشدد بانيتا عقب لقاء مرسي وطنطاوي على أهمية العلاقات بين البلدين في المجال العسكري ومؤكدا أن العلاقات القوية التي كانت محورا للاستقرار الإقليمي لأكثر من 30 عاما ستظل قوية وإيجابية في هذه المرحلة الانتقالية.

وحول نتائج هذه المحادثات قال وزير الدفاع الأمريكي إنه بحث التحديات الأمنية التي تواجهنا والناجمة عن زيادة التطرف على الحدود المصرية .

واستطرد اتفقنا على أن هذه التحديات من الأفضل أن يتم مواجهتها بشكل تعاوني وعلى التزام واشنطن بمساعدة ودعم مصر ذات السيادة للاستمرار في الانتقال إلى السلطة المدنية بشكل كامل ، معربا في الوقت نفسه عن سعادته بتأكيد المسئولين المصريين على أهمية احترام التعهدات الدولية لمصر.

وفيما يتعلق بلقاء طنطاوي قال بانتيا رسالتي اليوم كانت متسقة مع مناقشاتنا السابقة وهى أن الولايات المتحدة تدعم بقوة الانتقال السلمى والشرعي إلى نظام ديمقراطي للحكم في مصر ، واستطرد قيادة طنطاوي للمرحلة الماضية جاءت في فترة حرجة وقد شاهدنا إجراء انتخابات حرة وسلمية عادلة.. وقد وجهت له التهنئة له وللمجلس العسكري على دورهم في هذه العملية.

وأشار إلى أنه شعر بالسعادة لسماع تأكيد طنطاوي على استمرار التزامه لتسليم السلطة إلى حكم مدنى بشكل كامل مشيرا إلى أن دعم المجلس العسكري لهذه العملية سيظل مهما في الأشهر القادمة .

وشدد الوزير الأمريكية على أن بلاده تؤيد بشكل قوى وجود مستقبل ديمقراطي في مصر لأنه من مصلحتها رؤية مصر تنجح في هذا الإطار.

ولفت بانيتا إلى إلتزام أمريكا بدعم مصر قال كما ذكرت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بشكل واضح في زيارتها الأخيرة لمصر أن الولايات المتحدة ملتزمة بالمساعدات الاقتصادية والتي ستساعد المصريين على ايجاد مزيد من الوظائف وتحسين الاقتصاد وتوسيع دائرة الرخاء .

وأعرب عن الاعتقاد بأن نتائج مواجهة هذه التحديات ستكون ايجاد مستقبل أفضل مفعم بالرخاء للشعب المصري موجها التهنئة لمرسى وللشعب المصري للوصول لهذه اللحظة التاريخية في تاريخ مصر .