" الشوري "يتلقى مذكرة موقعة من 1000 صحفي تعترض على آلية اختيار رؤساء التحرير

أخبار مصر


قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين بعدد من المؤسسات الصحفية القومية، مذكرة إلى مكتب الدكتور أحمد فهمي، رئيس مجلس الشورى، موقعة من نحو 1000 من الصحفيين، يعترضون فيها على اللجنة التي شكلها مجلس الشورى، لاختيار رؤساء تحرير الصحف القومية.

وطالبت المذكرة، التي غلب على التوقيعات فيها صحفيون من الأهرام والأخبار والجمهورية وروز اليوسف، بضرورة الوقف الفوري لأعمال هذه اللجنة بسبب أسلوب عملها، الذي يكرس التبعية للسلطة، حسبما جاء في المذكرة.

وقال الموقعون على المذكرة، إنه: تبين لهم أن أعمال هذه اللجنة صورية، وأن هناك جهة أخرى هي التي تتحكم، بشكل سري، في اختيار رؤساء التحرير ، مستدلين على ذلك بالموقف الذي اتخذه ممثل شيوخ المهنة الأستاذ صلاح منتصر ونائب مجلس الشورى عضو لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس عضو لجنة الاختيار مجدي المعصراوي، وتقديم استقالتيهما من أعمال اللجنة بسبب ما استشعراه من أسلوب اللجنة .

وطالبت المذكرة، أن: يكون مجلس نقابة الصحفيين مفاوضًا رئيسيًا بشأن الآليات والمعايير التي يجب أن تُوضع من أجل اختيار رؤساء التحرير، كما رفض الموقعون على المذكرة الطريقة التي يتم بها اختيار رؤساء التحرير، مطالبين بوقف هذه الحركة لأنها ستفجر الأوضاع داخل المؤسسات القومية -على حد تعبيرهم-.