شراكة ( مصرية - أمريكية ) لتحسين الرعاية الصحية

أخبار مصر


أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر (USAID) ووزارة الصحة والسكان، الإنتهاء من مشروع إستمر لمدة 42 شهراً لتحسين صحة الشعب المصرى.


كانت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قد تعاونت في مشروع النظم الصحية (20/20)، مع الحكومة المصرية، لتعزيز النظام الصحي في مصر، وأدى ذلك إلى تحسن ملحوظ في تخطيط القوى العاملة، والصحة، وإدارة التأمين، والمحاسبات المالية للنظام الصحي منذ بداية المشروع فى عام 2008.

والترنورث مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في مصر قال إن إدارة نظام الرعاية الصحية تعد من أهم المؤثرات في القدرة على تخصيص فعال للموارد، فلقد كان هذا المشروع أساس تخطيط جميع الموارد وتحديد أسباب عدم الكفاءة لضمان جعل الأولوية للمناطق الأكثر إحتياجاً .

وقد طور المشروع أداة لتخطيط القوى العاملة على أساس منهجية منظمة الصحة العالمية،والتي تم تصميمها خصيصاً لمصر، وأظهرت التقييمات أن 7 من 11 محافظة لديها فائض فى عدد الممرضات، في حين هناك نقص في الأطباء في 8 من 11 محافظة، كما أن جميع المحافظات تقريبا لديها فائض في عدد الصيادلة.

وستعرض أداة التخطيط هذه لجميع المستشفيات العامة ومديريات الصحة بقيادة وزارة الصحة والسكان، كما سيتم دمج البيانات التي تم جمعها في نظام خاص بوزارة الصحة والسكان على الصعيد الوطني لمعالجة إختلالات التوظيف ولتحسين أسباب عدم الكفاءة.