تأسيسية الدستور تصل الى جنوب سيناء و تتلقى اقتراحات الاهالى

أخبار مصر


اقيم بالمركز الدولي للمؤتمرات بشرم الشيخ مؤتمر لجنة الاقتراحات والحوارات والاتصالات المجتمعية للجمعية التأسيسية لصياغة الدستور التي قامت بزيارة جنوب سيناء في إطار الجولة التي تقوم بها اللجنة في كافة محافظات الجمهورية لاستكمال الحوار المجتمعي حول الدستور الجديد.

حيث أجرت اللجنة برئاسة د. أيمن علي رئيس لجنة الحوار وعضوية كل من عمرو عبد الهادي وخالد الأزهري مؤتمرا موسعا مع عدد كبير من مشايخ وقبائل المحافظة وممثلي القوي السياسية والأحزاب والشباب والنقابات المهنية والجمعيات الأهلية وذوي الاحتياجات الخاصة والطلبة وممثلين عن سيدات المحافظة ومهنيين وعدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي.

كما استمعت اللجنة إلى كافة الأفكار والمقترحات حول الدستور الجديد، حيث أجمع أهالي البدو على أنهم لن يرضوا بالتهميش مرة أخرى وطالبوا بضرورة أن يراعي الدستور الجديد خصوصية سيناء و أن يضع القضاء العرفي في الحسبان وضرورة وجود حقيبة وزارية لأهل البادية وأن تتضمن مواد الدستور على وجود قانون رادع لبيع الأراضي للأجانب.

ومن جانبهم طالب الأهالي بأن يكون لجنوب سيناء نسبة ممثلة في مجلسي الشعب والشورى، كما طالبت المرأة بضرورة الاحتفاظ بنسبة الكوتة للمرأة وتوحيد الأجور وتقنين عضوية مجلس الشورى وطالب ذووا الاحتياجات الخاصة تفعيل نسبة 5 % وأن يتناسب العمل مع المؤهل.

و فى نفس السياق أكد د . أيمن علي رئيس اللجنة على أن الجمعية التأسيسية ليست مقيدة بأي مادة دستورية وأشار إلى أنه للمرة الأولى في تاريخ مصر القديم والحديث يكون هناك لجنة منتخبة لتشكيل الدستور , كما أكد على أهمية استكمال الحوار المجتمعي الموسع الذي تقوم به اللجنة عبر تنقلها في كافة المحافظات والمدن المصرية والاستماع إلى المواطنين بكافه أطيافهم وانتماءاتهم السياسية لما لهذا الحوار المجتمعي من أهميه كبيرة في كتابة عقد اجتماعي جديد يعبر عن كافه المصريين وأن هذا الحوار مستمر وأننا سنكمل مشروع الدستور ونقدمه للشعب المصري.