مسئول إسرائيلي ينفى إطلاع نتنياهو على خطة أمريكية لمهاجمة إيران

العدو الصهيوني


نفى مسئول إسرائيلي كبير، اليوم الأحد، تقريرًا صحيفًا يفيد بأن مستشار الأمن القومي للرئيس الامريكي باراك أوباما أطلع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خطة أمريكية طارئة لمهاجمة إيران إذا فشلت الدبلوماسية في كبح برنامجها النووي.

ونقلت صحيفة هاآرتس عن مسئول أمريكي لم تنشر اسمه قوله إن المستشار الأمريكي توماس دونيلون استعرض الخطوط العامة للخطة على عشاء مع نتنياهو في وقت سابق هذا الشهر.

وقال المسئول الاسرائيلي الذي رفض نشر اسمه نظرًا لحساسية القضية لرويترز لا يوجد شيء صحيح في المقال. دونيلون لم يلتق برئيس الوزراء على العشاء.. هو لم يقابله على انفراد ولم يقدم خططًا بشأن العمليات لمهاجمة إيران.

وقالت هاآرتس إن إطلاع نتنياهو سرًا على الخطة يمثل أهم جهد من المسئولين الامريكيين الكبار الذين زاروا إسرائيل في الشهر المنصرم ومنهم وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لصرف إسرائيل عن تنفيذ ضربة عسكرية من جانبها لإيران.

وتزامن التقرير مع زيارة لإسرائيل يقوم بها المنافس الرئيسي لأوباما في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر القادم المرشح الجمهوري ميت رومني والذي من المقرر أن يجتمع مع نتنياهو اليوم.

وقالت هاآرتس إن دونيلون أبلغ نتنياهو أن وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) تخطط لقرار محتمل بمهاجمة المواقع النووية الإيرانية واطلعه على بعض الخطط.

وتقول إيران إن برنامجها مخصص للأغراض السلمية فقط.