"هبتدى ببيتى" حملة منظمة للاستفادة من القمامة فى مصر


دعت حملة هبتدى ببيتى ، التى أطلقها مجموعة من سكان منطقة مصر الجديدة بالقاهرة ، مع عدد من المنظمات الخيرية ، بالتعاون مع مكتب النائب السابق عمرو حمزاوى ، إلى مبادرة الاستفادة من القمامة العضوية الناتجة عن كل منزل .

وقد انصبت فكرة القائمون على الحملة ، على القمامة العضوية ، والمقصود بها : بقايا الطعام وقشور الخضراوات والفاكهة، التى يقوم سكان المنزل بإلقائها فى كيس القمامة ، حيث يتم الاستفادة منها فى تصنيع السماد العضوى .

وقالت علا حسن ، إحدى المشاركات فى حملة : بدأنا بحملات توعية فى عدد من مناطق مصر الجديدة مثل مساكن شيراتون ومصر للتعمير، واتصلنا برؤساء اتحاد ملاك العديد من البنايات، وعقدنا اجتماعات معهم، بعدها قمنا بالتنسيق بينهم وبين جامعى القمامة من جهة، وبين رئيس الحى من جهة أخرى، وبالفعل وجدنا استجابة من جامعى القمامة بعد أن شرحنا لهم أننا لا نريد المخلفات البلاستيكية والورقية، ولن نقترب من مصدر رزقهم، خاصة أن المخلفات العضوية يقومون بحرقها دون الاستفادة منها .

وأوضحت علا أن اختيار اسم «هبتدى ببيتى» للمبادرة، جاء على أن المشروع بشكل أساسى يبدأ من البيت، عندما تقوم ربة المنزل، فى المطبخ، بفصل المخلفات العضوية عن غيرها، ويشارك فى المبادرة مجموعة من طلبة الجامعة الفرنسية، الذين يعملون على استخراج غاز الميثان من تلك المخلفات.

كما أن حل مجلس الشعب، لم يؤثر بشكل أو بآخر، على التعاون بين المبادرة ومكتب النائب السابق عمرو حمزاوى وتقول علا : حمزاوى يهتم بالمشروعات التنموية التى تفيد المنطقة، بغض النظر عن وجوده فى المجلس من عدمه .