تقرير .. 28 قرية بالشرقية تفطر على ضوء الشموع


شهدت محافظة الشرقية زيادة كبيرة في ضعف الجهد وإنقطاع للكهرباء لليوم كاملًا بشكل متقطع وبمعدل انقطاع كل 10 دقائق في كل عودة للتيار للمرة الواحدة، كما أفطر أهالي أكثر من 28قرية على ضوء الشموع بالتزامن مع فترة الإنقطاع.

محمد سمير الطالب بكلية أصول الدين جامعة الأزهر بالزقازيق قال أن أسرته عانت انقطاع دائم للكهرباء علي مدى طول نهار، حيث يعود التيار لقرية القراقرة التابعة لمركز منيا القمح ثم ينقطع بعدها بعشرة دقائق فقط مما أربك الأجهزة الكهربائية، وكاد أن يتسبب في حرق بعضها، وان كانت قد شهدت بعد الأهالي إتلاف لمحولات كهربائية تم شرائها بواسطة الأهالي لرفع الجهد علي نفقتهم الخاصة بكل منزل بسبب عجز هذة المحولات لرفع الجهد إلي 220فولت.

وأكمل أشرف عبد الله من أهالي القرية أن قريته فطرت علي ضوء الشموع وكان معها أكثر من 7 قري مجاورة عانت من نفس السبب و جميعها انقطع عنهم المياه أيضا بسبب انقطاع الكهرباء.

وأضاف عادل سعيد من أهالي قرية بندف التابعة لمركز منيا القمح وهو طالب بجامعة الزقازيق، أن بعض أهالي قريته قرروا مقاضاة الشركة القابضة للكهرباء ومطالبتها بتعويض مادي بسبب ضعف الجهد الذي تسبب في حرق بعض مواتير المياه، والثلاجات علاوة علي أجهزة الحاسب الآلي، مؤكدا أن الكهرباء تنقطع فجئه بشكل متكرر مما أصاب هذة الأجهزة بضرر كبير ، اتفق مع أهالي قرية القراقرة أن أهالي قريته فطرت علي ضوء الشموع و اللمبة الجاز التى عادت للمنازل مرة أجرى ولكنه طالب بتوفير الجار الأبيض مرة أخري للقرى لتخفيف معاناتهم من مشكلات الكهرباء.

وفي قرية المناجاة الصغرى التابعة لمركز الحسينية أكد سامح عبدالاه من أهالي القرية أن الكهرباء يوم الخميس كان هى الأسوأ علي جميع أجهزة المنازل الكهربائية وظلت معظم اليوم منقطعة تقريبا، واشتكى أيضًا من انقطاع المياه بسبب توقف محطات المياه لديهم بشكل كامل، وأكد إنهم يعتمدون علي مياه يتم شرائها من شباب تحمل مسئوليه جلبها من مدينة الحسينية.

وشهدت قرية البيروم التابعة لمركز فاقوس، انقطاع استمر طول يومهم أيضا، وأكد محمد يعقوب من أهالي القرية أنهم فطروا علي ضوء الشموع أيضاً، مع انقطاع للمياه بشكل غير منتظم كما أكد هروب الأنهار الجوفية من طلمبات الرفع للمياه الجوفية بالقرية.

وفي اتصال هاتفي مع مدير قطاعات الشرقية المهندس علي الدسوقي أكد إنها تعليمات لتقليل الجهد وتخفيف العبء علي محولات توليد الكهرباء، ولكنه أشار أنه يتنبأ بأن تحل هذة المشكلات في بداية الشهر القادم ، حيث يقل الضغط علي هذة المحولات، و ناشد المواطنين باستخدام اللمبات الموفرة للطاقة، كما أكد مصدر بقطاع كهرباء منيا القمح أن أكثر من 28 قرية انقطع عنها الكهرباء في ساعة الإفطار تزامن ذلك في فترة تخفيف الأحمال بمنطقتهم.