صالونات «التان» مسؤولة عن 800 حالة وفاة سنوياً

الفجر الطبي


أظهرت دراسة نشرتها الأربعاء مجلة «بريت ميديكال جورنال» أن صالونات التسمير بالاشعة فوق البنفسجية مسؤولة عن 800 حالة وفاة تقريبا سنويا في أوروبا جراء الاصابة بسرطان الجلد فيما يواجه الذين يستخدمون هذه الاجهزة خطرا يزيد بنسبة 20% بالإصابة بورم ميلانوما في يوم من الايام.

ومن بين 64 ألف حالة إصابة بميلانوما جلدية (أخطر أنواع سرطان الجلد) تشخص كل عام في 18 دولة أوروبية، ثمة 3438 حالة أي 5.4% «مرتبطة بصالونات التسمير» أو ما يعرف بين أوساط الشباب اليوم بـ «التان» وفق هذه الدراسة التي أجراها معهد «انترناشونال بريفنشن ريسيرتش اينسستيتت» (ايبري) في ليون ومعهد «يوروبيان اينستتوت اوف اونكولوجي» في ميلانو.

واستندت الدراسة الى 27 دراسة نشرت نتائجها حول هذا الموضوع. واعتبر الباحثون في المؤسستين ان «خطر الاصابة بميلانوما جلدية يزداد بنسبة 20% تقريبا للذين استخدموا» ولو لمرة صالونات التسمير هذه التي تبث أشعة فوق بنفسجية اصطناعية.

ويتضاعف احتمال الاصابة بسرطان كهذا عندما يكون استخدام أجهزة التسمير الاصطناعي قبل سن الخامسة والثلاثين على ما يفيد واضعو الدراسة الذين يشددون على أن سرطان الجلد «يمكن تجنبه إذا تم الامتناع عن استخدام أجهزة التسمير هذه».

ودعا الباحثون الى إجراءات صارمة للوقاية من التأثير المضر لصالونات التسمير هذه، مشيرين الى ان منظمة الصحة العالمية توصي بمنع استخدام القصر لهذه الأجهزة ومنع صالونات التسمير غير المرخص لها.