"الخارجية الإسرائيلية" ترسل لسفاراتها خطة سرية لمنع إعلان الدولة الفلسطينية

عربي ودولي


أرسلت وزارة الخارجية الإسرائيلية خطابات إلى جميع سفاراتها فى معظم دول العالم، تتضمن خطتها لإجهاض مساعي السلطة الفلسطينية للتوجه إلى مجلس الأمن، للحصول على اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية فى سبتمبر القادم.

وأشارت صحيفة هاآرتس إلى أن الخطة تم إبلاغها للسفارات الإسرائيلية فى صورة برقيات سرية، وقبل اتخاذ هذه الخطوة بأيام، تم إبلاغ جميع الدبلوماسيين الإسرائيليين المتواجدين فى إسرائيل، أو خارجها، بإلغاء جميع الاجازات خلال شهر سبتمبر.

وأفادت الصحيفة توجيهات صدرت للسفراء الإسرائيليين، ﻹعداد خطط عمل مركزة فى البلاد التي يخدمون فيها، وتقديمها لمقر وزارة الخارجية، قبل 10 يونيو، وورد فى البرقية أن الهدف من ذلك هو أن تقوم الدول التي بها سفارات إسرائيلية، بالتصويت ضد إقامة الدولة الفلسطينية، وشددت البرقيات على ضرورة أن يتوجه السفراء لكبار مسئولي الدول التي يعملون داخلها، بالإضافة إلى الاستفادة من الجاليات اليهودية والمنظمات غير الحكومية، للتأثير على الرأي العام الشعبي داخل تلك الدول.

وشددت البرقيات التي صاغها مدير وزارة الخارجية الإسرائيلية، على صعوبة المهمة، التي تقوم تجنيد أكبر عدد من الدول الرافضة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، لكنه قال إنه بالتعاون المثمر البناء، يمكن أن يتحقق لها النجاح .