الجهاز المركزى للمحاسبات يكشف قيام محافظ سوهاج بتحصيل 15 مليون جنيه


اوضح تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، قيام محافظ سوهاج السابق اللواء محسن النعماني، بتوجيه حصيلة غرامات المخابز لصندوق خدمات المحافظة، بدلا من توريدها لموازنة الدولة بالخلاف لنصوص القانون واللوائح المنظمة.

كما اشار التقرير، عن أن جزءا كبيرا من هذه الحصيلة تم إنفاقه علي مكافآت المشرفين علي المخابز وأجور المتعاقدين، وكشف التقرير أن حصيلة هذه الموارد بلغت نحو 15 مليون جنيه لم تورد للخزانة بالمخالفة لأحكام قانون الموازنة.

و كشف التقرير أنه تبين للجهاز عند اجراء الفحص لمستندات مديرية التموين بسوهاج، تحصيل غرامات مخالفات المخابز وإيداعها في حساب فرعي بصندوق الخدمات والتنمية المحلية بالمحافظة، وقد بلغت جملة هذه المبالغ منذ أغسطس 2008 و حتى مارس 2012 مبلغ 15 مليونا و 349 ألفا و 872 جنيها.

وان إيداعها بالصندوق، جاء بناء علي قرار محافظ سوهاج السابق، الذى يحمل رقم 708 لسنة 2008 بالمخالفة لأحكام قانون الموازنة العامة للدولة رقم 53 لسنة 1973 والمعدل بالقانون رقم 87 لسنة 2005 والذي قضت المادة الثالثة منه بأن تشمل الموازنة العامة للدولة جميع الاستخدامات الموارد لأوجه نشاط الدولة التي يقوم بها الجهاز الاداري ووحدات الحكم المحلي والهيئات العامة وصناديق التمويل.

أضاف التقرير ان أحكام المادة 9 من ذات القانون تقرر أن يتم تقدير الايرادات دون أن يستنزل منها أية نفقات كما لا يجوز تخصيص مورد معين لمواجهة استخدام محدد إلا في الأحوال الضرورية التي يصدر بها قرار من رئيس الجمهورية. وليس قرار المحافظين.

اشار التقرير، أن ما قام به محافظ سوهاج السابق، يأتي مخالفا أيضا لتقرير كل وزير المالية والتموين بإيداعها ميزانية الدولة، حيث قامت مديرية التموين في 26 ابريل بعرض مذكرة علي محافظ سوهاج بهذا الشأن أشر عليها بالحفظ وفي يناير 2011 برر المحافظ موقف محافظته في خطاب الي مديرية التموين بأن حصيلة الغرامات التي تحصل من المخابز المخالفة تستخدم في أوجه محددة علي نحو يصعب معه الاستغناء عن هذه الحصيلة .