" التأسيسية" تنتهى من صياغة 5 مواد بباب الحريات فى الدستور الجديد

أخبار مصر


انتهت لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية للدستور الجديد، من صياغة 5 مواد فى باب الحريات والواجبات الأساسية، من أصل 38 مادة، وجاء دور لجنة الصياغة دون تغير فى مضمون المواد، التى انتهت إليها اللجنة المعنية بالجمعية التأسيسية إنما فقط ضبط الصياغة لغوياً وفنياً مع التأكيد على ربط أبواب الدستور ليبدو كوحدة واحدة غير متناقضة الأطراف.

فى حين قررت لجنة الصياغة عقد ثاني اجتماعاتها يوم الأحد القادم، لمواصلة الاتفاق على جدول عملها، والبدء فى إعادة صياغة باب الحريات في دستور مصر الجديد.

من جهته، قال الدكتور وحيد عبد المجيد المتحدث الرسمى باسم الجمعية التأسيسية وعضو لجنة الصياغة أن لجنة الحقوق والحريات قد تقدمت إلى اللجنة بجزء كبير من المواد التى تناقشها والتى وصل عددها إلى 35 مادة.

وأضاف عبد المجيد إن صلاحيات اللجان هى تقديم المقترحات التى تناقش داخل اللجنة إلى لجنة الصياغة وليس الاتفاق علي المواد، مشددا على أن دور الإقرار لمواد الدستور هو خاص باللجنة العامة يليها الجمعية التأسيسية.

وأكد عبد المجيد إن اللجنة قطعت شوطا كبيرا في المواد الخاصة بنظام الحكم ودور الأمن القومي والقوات المسلحة ووضعها في الدستور الجديد.