حجازي: الخلافة مصطلح سياسي وليست انتخابي والبلاد العربية لابد أن يحكمها مسلم

أخبار مصر


نفى الدكتور صفوت حجازي أمين مجلس أمناء الثورة، ما تردد عن أنه قال انتخاب الدكتور محمد مرسي طاعة لله، موضحا لكني قولت أن من سيمتنع عن التصويت والمشاركة في الانتخابات الرئاسية هو آثم .

وأكد حجازي خلال لقائه مع برنامج زمن الإخوان الذي يقدمه الإعلامي طوني خليفة أنه: لم يصرّح من قبل أن القدس سوف تكون عاصمة لمصر، وأن عاصمة الولايات المتحدة العربية لن تكون القاهرة ولا مكة ولا المدنية، بل ستكون القدس ، وأستطرد قائلا: الخلافة مصطلح سياسي وليست مصطلح انتخابي، ولا بد أن يحكم كل الدول العربية والإسلامية شخصًا إسلاميًا، وأرفض أن يكون هذا الشخص غير مسلم .

وحول ما إذا كان هو الشخص المؤهل لقيادة «الولايات المتحدة العربية» قال: أنا لا أصلح الآن لتولي الخلافة، لأنني لدي نواقص في عدة أمور، وإذا استكملت هذه النواقص قد أصبح رئيسًا في المستقبل للولايات المتحدة العربية .

وبتوجيه سؤال له عن رأيه في فكرة انتقام الإسلاميين من رموز النظام السابق، أوضح حجازي: لا يمكن أن نُرسخ مبدأ الانتقام من عناصر ورموز النظام السابق، ولا يمكن أن يكون أحدًا ممن ينتمون للإسلام السياسي يفكر في الانتقام حاليا، بعد تولي الحكم في مصر، لأن مبدأ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هو العفو ، مستبعدًا فكرة العفو عن مبارك عند سؤاله حول ذلك الشأن، على أن يكون ذلك أيضا من باب العفو.