الأكل على فترات وتجنب الدهون أفضل الطرق لصيام مريض القلب

الفجر الطبي


قال د.أحمد مجدى أستاذ أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، إن الأطعمة التى يتناولها مريض القلب، تؤثر على الحالة الصحية له بشكل مباشر، حيث يصاب ببعض الآلام عقب الوجبات المليئة بالدهون، كما أن هذه الأطعمة لها تأثير آخر غير مباشر وهو السمنة التى تؤدى إلى تصلب الشرايين.

ونصح مجدى، المريض أثناء فترة الصيام بتجنب التعرض للشمس أثناء فترة النهار، وتناول وجبة الإفطار على فترات، خاصة التى تحتوى على دهون واللحوم الحمراء، حتى لا يتسبب سحب الدم إلى المعدة فى عملية الهضم إلى ضيق تنفس شديد وآلام فى الصدر.

وأضاف، أن مرضى القلب فى الحالات المستقرة يمكنهم الصيام، مع الانتظام فى الأدوية الخاصة بهم، التى يمكن الحصول عليها مرة واحدة فى اليوم، بعد استشارة الطبيب المتخصص.

إلا أنه رأى أن مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة، ومرضى قصور الشريان التاجى، وتصلب الشرايين، فى الحالات المتقدمة، يفضل عدم صيامهم، لأنهم يعجزون عن الاستغناء عن المياه لمدة ١٢ ساعة متواصلة، لأن نقصانها بأجسادهم سيقلل من نسبة المياه بالجسم.

وحدد بعض الأعراض التى يجب استدعاء الطبيب المعالج بشكل سريع لمريض القلب لأنها قد تتسبب فى إصابته بالجلطة القلبية، منها الشعور بضيق فى الصدر أو البطن أو الذراع أو الرقبة أو الفك، مع العرق البارد الشديد والشعور بالغثيان والرغبة فى التقيؤ مع الضعف العام وعدم القدرة على التركيز والتنفس باستدعاء الطبيب بسرعة.