علي هامش مهرجان سيني موبايل .. عمرو سلامة في أول ورشة لكيفية صناعة الأفلام


بدأ مهرجان سينى موبيل لأفلام الموبايل في تقديم سلسلة من الورش يقدمها مجموعة من صناع السينما في مختلف المجالات على هامش المهرجان والتي يتم توجيهها للمشاركين في المهرجان من صناع الأفلام أو الهواة لمساعدتهم على معرفة كواليس صناعة الفيلم حيث يتم تصوير الورش وتقديمها طوال فترة المهرجان من خلال مجموعة من الفيديوهات سيتم عرضها على الموقع الرسمي للمهرجان .

وكان المخرج الشاب عمرو سلامة صاحب أول ورشة قدمها المهرجان ، والذي أكد في بداية حديثه انه لم يتعلم الإخراج بالطريقة التقليدية بل تعلمه عن طريق التجربة والقراءة وأوضح أن اكبر مخرجي العالم بدءوا مشوارهم الفني بأفلام تكلفتها منخفضة جداً مستخدمين كاميرات بدائية إلا أنهم نجحوا في إثبات موهبتهم .وقال سلامة أن فكرة صناعة الفيلم تعتمد بشكل أساسي على الفكرة وليست في الإمكانيات ، فإذا وجدت الفكرة سيسهل تقديمها ولوحتي باستخدام أقل الكاميرات جودة المهم هو توصيل الفكرة للجمهور وأضاف لا داعي للتركيز في نوع الكاميرا أو جودة الإضاءة الآن ،الأهم وجود فكرة جديدة وتقديمها بشكل متميز .

وأكد أن فيديو الورشة الخاص به تم تصويره بكاميرا موبايل والذي اعتبره أحسن ألف مرة من الكاميرات التي استخدمها في تصوير أول 3 أفلام قصيرة قام بإخراجها على حد تعبيره. وتحدث سلامة أيضا عن الأخطاء التي وقع فيها في بداية مشواره الفني وقدم عدد من أهم النصائح التي يجب تجنبها عند صناعة الفيلم.

وعلي الجانب الأخر بدأت إدارة المهرجان في استقبال الأفلام المشاركة في المهرجان من صناع الأفلام والهواة والتي يتم تحميلها علي الموقع الرسمي للمهرجان من خلال قائمة أرسل فيلم والتي يتم فيها ادخل بيانات الفيلم حول عنوان الفيلم – لغة الفيلم – اسم المخرج – سنة الانتاج خاصة وان المهرجان لايقبل سوي الافلام التي انتجت عام 2011 و2012– تصنيف الفيلم –ووصف مختصر عن الفيلم – مدة الفيلم – نوع الهاتف المستخدم في تصوير الفيلم ، بالإضافة الي البيانات الشخصية لصانع الفيلم و طاقم العمل وتكون اخر مرحلة هي رفع الفيلم علي الموقع .. وأعلنت ادارة المهرجان عن إمكانية استخدام الـTablet مع الـ Smart Phone وهما الوسيطان المسموح بتصوير الأفلام بهما وبخلاف ذلك سيتم استبعاد الفيلم اوتوماتيكيا .

وأكد أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان ان الحد الاقصي للفيلم هو 20 دقيقة وان اي فيلم سيتجاوز المدة المسموح بيها سيتم استبعاده بالاضافة الي اذا احتوي الفيلم اي مشاكل تقنية في الصوت والصورة بشكل يعوق عرضه علي موقع المهرجان او اذا كان يحتوي علي مادة مسيئة أو عنصرية او أي فيديوهات لا تمت بصلة للمهرجان ..

وأضاف رمسيس ان الأفلام التي سيتم رفعها سيتم مشاهدتها من خلال لجنة اختيار للتأكد من موافاتها لقواعد المهرجان قبل ان تصبح متاحة للمشاهدة على الموقع ، وأشار ايضا انه سيتم سحب الأفلام من المسابقة بعد أن يتم رفعها على موقع المهرجان لأي سبب كان لابد وأن يتم بحد أقصى اسبوعين قبل ختام المهرجان و فقط من خلال الاتصال المباشر بادارة المهرجان عن طريق الموقع الإلكتروني .. وستقوم إدارة المهرجان بحذف الفيلم خلال أسبوع من التنويه .



وعن نوعية الافلام المقدمة للمهرجان اكد امير رمسيس ان المهرجان يقبل الافلام التسجيلية والروائية القصيرة سواء كانت من افلام من لقطة واحدة او تعرضت لعملية مونتاج لاحقة للتصويت بالاضافة انه يسمح لصناع الافلام ان يستخدموا أي تقنية مونتاج سواء على تليفونهم المحمول أو على جهاز الكومبيوتر أو الكومبيوتر اللوحي ..

وأشار ايضا يحق للمتسابقين بشكل اختياري أن يقوموا بتقديم فيديو مصور مدته دقيقة يصفون و يقيمون فيه تجربتهم في تصوير فيلم من خلال التليفون المحمول السمارت فون .. ويستمر المهرجان لثلاثة أسابيع متصلة وتوزع جوائزه على الفائزين في شهر سبتمبر المقبل.

المهرجان تنظمه الشركة العربية للانتاج والتوزيع السينمائي بالتعاون مع شركة Qualcomm للسنة الاولى في مصر وذلك تشجيعاً للمواهب الشابة في تقديم رؤيتهم للعالم ، من خلال تقديمهم لافلام يتم تصويرها من خلال كاميرا التليفون المحمول ، وهو النوع الذي بدأ في الظهور كوسيط جديد لهواة السينما ،وكذلك للمهتمين بالتوثيق البصري وهي الطفرة التي حدثت لتقنية التصوير في التليفونات المحمولة ،حيث اصبح من الممكن للهاوي او للمحترف ان يصور فيلماً من خلال تليفونه بل ويضعه بشكل مباشر على الانترنت على قنوات الفيديو المعروفة ليشاهده العالم اجمع في اللحظة ذاتها ..