التلجراف: ايران تزيد انشطتها لتخصيب اليورانيوم

عربي ودولي


نشرت صحيفة التلجراف خبرا اوردت فيه ان وسائل الاعلام الرسمية بثت يوم الثلاثاء لقاء مع المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وكبار المسؤولين في النظام و نقلت عنه قوله هناك حاليا 11000 جهاز طرد مركزي في منشآت تخصيب اليورانيوم في ايران، وكان هذا أكثر مما كان في الماضي فقد كان هناك 10000 جهاز طرد مركزي ايران ، وفقا لتقرير 25 مايو من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لم تعط تصريحات أحمدي نجاد المذكورة رقما محددا أكثر دقة ولا تفاصيل كيفية عمل العديد من اجهزة الطرد المركزي الآن في كلا من مواقع ايران للتخصيب: ناتانز والملجأ المحصن تحت الارض فوردو. وقد برز فوردو باعتباره واحدا من أكثر النقاط الخلافية في المفاوضات غير المثمرة بين ايران و مجموعة الدول P5 +1، التي تضم أعلى سلطات مجلس الامن الدولي الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا، والصين، بالاضافة الى المانيا.

وطالب مجلس الامن ايران بتعليق تخصيب اليورانيوم وفرضت أربع مجموعات من العقوبات للضغط عليها للامتثال. وقالت الوكالة الدولية للطاقة النووية، انها تشتبه في وجود بعد عسكري للبرنامج النووي الايراني.

وأضافت ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اضافوا عقوبات خاصة بهم على ايران، ولكن الجمهورية الاسلامية قالت بتحد انها ستواصل انشطتها النووية. وقال تقرير الوكالة في مايو انه كان هناك 9330 جهاز طرد مركزي تم تركيبها في نتنز، منها 8818 تم تعبئتها بغاز سادس فلوريد اليورانيوم لانتاج اليورانيوم المخصب. وقال التقرير المرفق انه هناك 696 جهاز طرد مركزي عامل بفوردو قرب مدينة قم المقدسة. وقد أسفرت أنشطة تخصيب مخزونات من اليورانيوم المخصب لدرجات نقاء من 3.5 في المائة و 19،75 في المائة.