تركيا تغلق معابرها الحدودية مع سوريا لـ"أسباب أمنية"

عربي ودولي


أوردت مجلة ليكسبريس الفرنسية خبرًا عن قيام تركيا بإغلاق معابرها الحدودية مع سوريا لـ أسباب أمنية . وقد استولى المتمردون السوريون الأسبوع الماضي على العديد من المعابر على الجانب السوري.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن تركيا تحمي نفسها من القمع في سوريا ، من خلال إغلاق معابرها الحدودية مع دولة بشار الأسد. فقد أكد مصدر رسمي تركي أنه سيتم إغلاق المعابر ابتداءا من اليوم الأربعاء لـ أسباب أمنية .

وأوضح المسئول الحكومي أن قرار الحكومة التركية لا يختص بالمعابر الحدودية الثلاثة التي لا تزال مفنوحة في سيلفجوزو واونكوبينار وكركميش. وأشار إلى أن اعادة فتح المعابر تعتمد على التطورات على الأرض.

ولن تتمكن أية سيارة من عبور الحدود بين البلدين. وكان 43 ألف سوري قد استخدموا الشوارع الجانبية من أجل عبور الحدود ، حيث لجأوا إلى تركيا هربًا من أعمال العنف التي تستمر منذ أكثر من عام بين قوات الرئيس بشار الأسد وقوات المعارضة.

وتزداد حدة التوترات بين أنقرة ودمشق منذ أن قامت القوات السورية بإسقاط طائرة تركية في الثاني والعشرين من يونيو. وخلال مأدبة عشاء الاثنين الماضي مع السفراء في أنقرة ، اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن الانتفاضة ضد الأسد قريبة من الانتصار .