أسلحة سوريا الكيميائية " كابوس تخشاه إسرائيل "

عربي ودولي


قالت وكالة الانباء الألمانية ان اسرائيل تراقب الانهيار الواضح لنظام الرئيس بشار الأسد في سوريا بذعر، حيث تمتلك دمشق ما يعتقد محللون أنه أكبر مخزون من الأسلحة الكيميائية في منطقة الشرق الأوسط. ويعتقد كثيرون في الحكومة الإسرائيلية أن الانفجار الذي وقع قبل أيام وأسفر عن مقتل وزير الدفاع السوري وصهر الأسد ورئيس خلية الأزمة قد يكون بداية النهاية للأسد.

إلا أن وقوع مخزون سوريا من السارين وغاز الخردل والسيانيد في الأيدي الخطأ خلال الفوضى الحالية هو بمثابة كابوس بالنسبة لإسرائيل. واتفق مسئولون، بينهم وزير الدفاع إيهود باراك، في الرأي على إنهم لن يسمحوا بحدوث ذلك.

وإذا لزم الأمر، فإن إسرائيل ستستخدم قوتها العسكرية لإحباط مثل هذه المحاولة. ولا تعد الأسلحة الكيميائية مبعث القلق الإسرائيلي فحسب، ولكن هناك أيضا أسلحة متقدمة، مثل الصواريخ الباليستية والصواريخ المضادة للطائرات.

وقال باراك للصحفيين في قاعدة للجيش بالقرب من تل أبيب أول أمس الأحد إن نظام الأسد يتقوض وينهار أمام أعيننا في الأسابيع الأخيرة . وتابع أن إسرائيل لن تقبل بنقل الأسلحة الذكية إلى جماعات إسلامية متطرفة مثل حزب الله في لبنان . وأمر باراك الجيش يوم الجمعة بالإعداد لتدخل محتمل في سوريا.

وقال للقناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي أمرت الجيش بالاستعداد لموقف سوف يتعين علينا فيه تنفيذ عملية . وعندما اندلعت الاضطرابات في سوريا، ترددت إسرائيل في البداية في التعليق. وعلى الرغم من أن الأسد قد يكون عدوها ولكن تحت قيادته، كانت الحدود الشمالية الشرقية مع سوريا هادئة ومستقرة. ولم تشجع إسرائيل المعارضين نظرًا لأنها لا تعرف من الذي قد يأتي بعد الأسد.

لكن في الآونة الأخيرة، تزايدت إدانة إسرائيل لجرائم القتل في سوريا، وقال جنرال سوري منشق في مقابلة مع صحيفة دايلي تلجراف البريطانية مؤخرًا إن سوريا لديها موقعان رئيسيان للأسلحة الكيميائية، أحدهما في دمشق والآخر بالقرب من حمص.

وقال الجنرال عدنان سيلو، الذي كان يدرب القوات السورية على تأمين الموقعين، إن مسلحي المعارضة قاموا بتدريب وحدة خاصة للقيام بنفس الوظيفة وهي تأمين الموقعين. ووسط حالة من الفوضى، يمكن أن يحدث أي شيء.

وتشعر إسرائيل في المقام الأول بالقلق من وصول هذه الأسلحة إلى حزب الله الذي تدعمه سوريا وإيران.

وقال البروفيسور إسحاق بن إسرائيل، وهو ميجور جنرال سابق ويرأس الآن قسم الدرسات الأمنية والدبلوماسية في جامعة تل أبيب إن سوريا كانت قاعدة لكثير من الجماعات الإسلامية المتشددة المحظورة في دول اخرى بما فيها حركة حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين . كما أن تنظيم القاعدة يشكل مصدر قلق.

وقال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن فرصة سقوط الأسد هي في الواقع كبيرة جدًا. وأعتقد أن هذا واضح للغاية اليوم . وتابع أنه من الممكن في اللحظة الأخيرة أن تقوم مجموعة من الضباط السوريين بإرسال شحنة من الأسلحة إلى حزب الله موضحًا أن نقل الأسلحة الكيميائية في حاويات مثل أي حاوية أخرى في العالم لن يكون معقدا.

وتراقب إسرائيل وأجهزة الاستخبارات لديها عن كثب أي حركة، وتعتزم قصف أي قوافل مشبوهه من الجو.

ومن الممكن أن تكون جماعات متطرفة لا تتحمل مسئولية الدولة أو المساءلة أقل ترددا في استخدام أسلحة كيماوية من زعيم مثل الأسد، يزن ويعي عواقب الرد الإسرائيلي.

وتساءل بن إسرائيل إذا كانت منظمة إرهابية فمن الذي سترد عليه؟ كما أن هذا سيخل بتوازن القوى في المنطقة. وقال البروفيسور إيال زيسر من مركز موشي دايان للدراسات الشرق أوسطية والأفريقية، إن إسرائيل ليست الدولة الوحيدة التي تشعر بالقلق.

وقال للـ(د.ب.أ) هناك بلدان أخرى لا تريد أن تقع الأسلحة الكيميائية في أيد غير مسئولة ، مثل الولايات المتحدة وروسيا، وكذلك بلدان في المنطقة مثل الأردن وتركيا. وربما يكون الهدف من التحذيرات الإسرائيلية هو حشد تحالف دولي ضد هذا الخطر أو الإشارة على اعتزام اسرائيل توجيه ضربة إذا لزم الأمر.