محسوب:"تأسيسية الدستور" خاطبت عدد من العلماء للاستماع لرأيهم فى الدستور

أخبار مصر


قال الدكتور محمد محسوب مقرر لجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور، خلال استعراض اللجنة التأسيسية لتقارير اللجان النوعية، أن اللجنة تضم 14 عضواً من ممثلى الجمعية و5 من ممثلى اللجان النوعية و6 من الفقهاء القانونيين من خارج التأسيسية، موضحاً أن اللجنة ستعمل كل أسبوع من الأحد حتى الأربعاء على فترتين.

وأضاف محسوب، أن اللجنة شكلت لجنتين فرعيتين هما وضع الديباجة، وأخرى لوضع شكل عصرى للدستور ، تعبران عن ثورة 25 يناير فى الشكل والمضمون.

وتابع محسوب: قمنا بمخاطبة عدد من العلماء منهم الدكتور محمد البرادعى وأحمد زويل ومجدى يعقوب وأسامة الباز للاستماع إليهم أمام اللجنة والإنصات إلى مقترحاتهم بخصوص الدستور، مؤكدا أن اللجنة مستمرة فى الاستماع إلى المصريين بالخارج.

من جهته، قال الدكتور جمال جبريل مقرر لجنة نظام الحكم التابعة للجمعية التأسيسية لصياغة الدستور وأستاذ القانون العام أن وضع القوات المسلحة فى الدستور الجديد لم تتم مناقشته حتى الآن ولم ننته إلى أى رأى فيها.

وفيما يتعلق بالسلطتين التشريعية والتنفيذية أضاف جبريل نحن على وشك الانتهاء من الخط العام، مشيرا إلى أن النظام المختلط هو الأقرب للاختيار، وقال: أعتقد أن هناك ميلا إلى النظام الفرنسى فى طريقة التقسيم، أى سيمارس الرئيس سلطاته من خلال الحكومة عدا بعض المواد .

وطاب جبريل بضرورة التريث فى اعتماد النظام المختلط، وقال إن هناك أستاذا برتغاليا متخصصا فى النظام المختلط وهو على استعداد أن يأتى للمحاضرة فى النظام المختلط والسليبيات الكبيرة لهذا النظام، وقال الأمر يحتاج تمهلا، والاستعانة بالموروث الدستورى لنا، وتساءل ما سبب التخوف من اللجوء إلى النظام البرلمانى ؟ مطالبا بدراسة سلبيات النظام المختلط.