وزير الخارجية الفرنسي يؤكد أن الأسد لن يفلت من العقاب

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوباريزيان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس صرح اليوم الثلاثاء أن الرئيس السوري بشار الأسد لن يفلت في نهاية الأمر من العقاب مثلما اقترحت جامعة الدول العربية ، لأنه يجب أن يدفع جميع الطغاة ثمن جرائمهم.

وفي تصريح له على قناة فرانس 2 ، أكد فابيوس أن الجامعة العربية قدمت هذا الاقتراح ، ولكنني أعتقد أنه يجب على المدى البعيد أن يدفع جميع الطغاة ثمن جرائمهم ، مشيرًا إلى أن 20 ألف شخص لقوا مصرعهم منذ مارس 2011.

وشدد وزير الخارجية الفرنسي على أنه في نهاية الأمر ، بالنسبة إليه ولغيره من الطغاة ، لن يكون هناك إفلات من العقاب . ويرى فابيوس أن الأسد سوف يسقط ، وإنها مجرد مسألة وقت ، مضيفًا أن الأفضل هو أن يحدث ذلك في أسرع وقت ممكن.

وتابع لوران فابيوس أن أي طاغية لا يمكن أن يستمر إلى الأبد ضد شعبه ، داعياً إلى توصيل رسالة إلى الأقليات السورية (العلويين والمسيحيين...) بحيث أن سوريا القادمة تلتزم بحماية حقوقهم ، استعدادًا لمرحلة ما بعد الأسد. وقال : لا يجب أن يؤدي سقوط بشار الأسد إلى اضطهاد الأقليات .

وكان وزراء خارجية دول الجامعة العربية الذين اجتمعوا في نهاية الأسبوع الماضي في الدوحة قد دعوا الرئيس السوري الذي يواجه ثورة مسلحة إلى التخلي سريعًا عن الحكم في مقابل الخروج الآمن له ولأسرته.

وقد رفضت سوريا أمس الاثنين هذا الاقتراح وشددت على أن الشعب السوري هو فقط من يقرر مصيره.