واشنطن بوست : مرسي يقول ان انقلاب 1952 العسكري فشل في تحقيق الديمقراطية

أخبار مصر


نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه انه في عشية الذكرى ال 60 للانقلاب الذي بدأ منذ عقود من الحكم العسكري، قال الرئيس المصري الجديد الاحد ان هذا الانقلاب فشل في تحقيق الديمقراطية. و ارجع فضل تصحيح مسار ذلك الي الانتفاضة في العام الماضي.

اوصل محمد مرسي، أول رئيس مدني إسلامي منتخبة بحرية في البلاد ، الرسالة في وقت كان فيه أسياده الإخوان مسلم يناضلون من أجل انتزاع السلطة من العسكريين في البلاد، والتي كانت في مركز السلطة منذ الانقلاب قبل 60 عاما. تولى الجنرالات، الذين حكموا مصر لمدة 16 شهرا بعد الانتفاضة في العام الماضي، السلطات التشريعية للإخوان بعد أن تم حل البرلمان. قبل أيام فقط من اداء مرسي اليمين في الشهر الماضي، أصدروا مرسوما أعطوا أيضا لأنفسهم سلطة الميزانية والسيطرة على عملية صياغة دستور جديد.

وقال مرسي ان طموحات انقلاب 1952 فشلت في العقود الثلاثة الماضية، في اشارة الى عهد حسني مبارك، الذي أطيح به في انتفاضة 2011 الشعبية. وتعثرت في العديد من أهدافها ... خاصة في محاولة تحقيق الديمقراطية في السنوات ال 30 الماضية بسبب الفساد والغش و اضاف ان الثورة الثانية 25 يناير 2011 عندما بدأت الانتفاضة ضد مبارك, صححت المسار.

اصدر الجيش المصري بيان له على الانترنت الأحد، يهنيء الشعب بثورة 1952، التي تعرف أيضا باسم انقلاب الضباط الأحرار. كان المجلس العسكري الحاكم لمصر بحكم الأمر الواقع منذ ان استولى ضباط الجيش على السلطة في عام 1952. جاء أول أربعة رؤساء، نهاية بمبارك، من الجيش. مع تجنيد الرجال بالقوة منذ الستينات, و خوض أربع حروب ضد اسرائيل بين عامي 1948 و 1973، لا يكاد يكون هناك أسرة مصرية من دون ذكر لديه خبرة عسكرية أو على الأقل عضو واحدة في الخدمات الفعلية.

وأشاد مرسي بالجيش المصري لدوره في الثورة. وقال في خطابه المتلفز إن الجيش المصري الكبير وقف إلى جانب خيار الشعب ودعم بناء الجمهورية الثانية على أساس من الحرية الحقيقية للجميع . وأشار في كلمته ان في عام 1952، نجح المصريين في الإطاحة بالملك فاروق المدعوم من بريطانيا بقصد تحقيق المساواة الاجتماعية. ولكنه اضاف ان مصر يجب ان تتعلم من الماضي وتكون على بينة من فشل و نجاحات الانقلاب على حد سواء. وقال مرسي هذه اللحظة تدعو إلى مزيد من الجهد، والمزيد من العمل والمزيد من التضحيات .