السفير الروسي بباريس يتحدث مجددا عن رحيل متفاوض عليه للرئيس الاسد

عربي ودولي


رأى السفير الروسي في فرنسا الكسندر اورلوف الاحد انه من الصعب تصور ان الرئيس السوري بشار الاسد يمكن ان يبقى في الحكم، معتبرا انه يتعين تنظيم رحيله بطريقة حضارية كما تم اثناء العملية الانتقالية في اليمن.

وقال السفير في تصريح لصحيفة لو باريزيان صحيح انه من الصعب تصور انه سيبقى. سيرحل واعتقد انه هو نفسه يدرك ذلك لكن يجب تنظيم الامر بطريقة حضارية كما جرى في اليمن مثلا .

واضاف خلافا لما حدث في ليبيا حيث كان القذافي رجلا وحيدا، في سوريا هناك نظام بعثي قائم منذ عقود. وبوجود الاسد او بدونه سيصمد النظام .

واكد السفير الروسي الذي كان تحدث عن احتمال رحيل متفاوض عليه للاسد في مقابلات سابقة، مع ذلك موقف روسيا التي تؤكد ان مصير الرئيس بشار الاسد لا يقرره الا الشعب السوري بعيدا عن اي تدخل اجنبي، بعكس ما ترى دول غربية تدعو لرحيله.

وكرر السفير ان الشعب السوري هو من يتعين ان يقرر مستقبله مؤكدا ان هناك في الداخل معارضة مستعدة للتفاوض مع الرئيس الحالي .

واضاف ان واقع ان البيان الختامي (لاجتماع) جنيف في 30 حزيران/يونيو قبل به بشار الاسد الذي عين اصلا ممثله للمفاوضات القادمة مع معارضيه، يظهر ان الرئيس يقبل في اعماق نفسه فكرة انه يمكن ان يرحل عن السلطة.

وكانت روسيا والصين استخدمتا الخميس للمرة الثالثة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار غربي في مجلس الامن الدولي يهدد بفرض عقوبات اضافية على سوريا.