الصليب الأحمر: الوضع فى سوريا يزداد تدهورًا

عربي ودولي


ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف أن الوضع بالعاصمة السورية دمشق يزداد تدهورًا بالنسبة للمدنيين الذين مازالوا فى حالة بحث دائم عن مأوى آمن.

وأكدت اللجنة أنه فى ظل التدهور المستمر بسوريا زادت الاحتياجات الانسانية بالنسبة للمدنيين السوريين مما دعى الصليب الأحمر والهلال الأحمر السورى لتكثيف جهودهما من أجل الاستجابة لتلك الاحتياجات.

كما أعلنت استمرار فرار الآلاف يوميًا من دمشق إلى خارجها سواء بالنزوح داخل البلاد أو اللجوء لدول المجاورة مثل لبنان، إلا أن الكثير من السوريين يلجأون للمدارس العامة والتي فتحت أبوابها لاستقبال النازحين بريف دمشق والفارين من العنف، وقد بلغ عدد المدارس 60 مدرسة تسع مايزيد على 11800 شخص.

فى السياق ذاته، قالت ماريان جاسر، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بسوريا: إن استمرار العنف أدى إلى تقطع أوصال أحياء دمشق عن بعضها البعض، الأمر الذى جعل من حركة المدنيين السوريين داخلها أمرًا يزداد صعوبة يومًا بعد يوم، مشيرة إلى ظهور تحديات جديدة تواجه المدنيين المحاصرين بسبب القتال وأصبح من الصعب بالنسبة لهم الخروج لشراء الضرورات اليومية.

وأكدت ماريان أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السورى مستمران فى جهودهما الإغاثية رغم الوضع غير المستقر بمناطق سوريا المختلفة، مشيرة إلى أن اللجنة الدولية بدأت بالفعل فى تقديم الدعم للهلال الاحمر السورى لإعداد وحدات طبية متنقلة لأجل خدمة المدارس التى لجأ إليها النازحون.