بان كي مون يرسل اثنين من كبار مسئولي الأمم المتحدة لتقييم الوضع في سوريا

عربي ودولي


أوردت مجلة لوبوان الفرنسية خبرًا يُفيد بأن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون أعلن اليوم السبت أنه سيرسل إلى سوريا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام ، الدبلوماسي الفرنسي ايرفيه لادسو ، من أجل تقييم الوضع على أرض الواقع.

ففي الوقت الذي اشتدت فيه المعركة في دمشق بين المتمردين والقوات الحكومية ، وافق مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة أمس الجمعة بالإجماع على تمديد بعثة مراقبي الأمم المتحدة في سوريا إلى ثلاثين يومًا دون القيام بتعديل على مهمتها.

وقال بان كي مون الذي يتواجد في كرواتيا : أرسل مساعدي لعمليات حفظ السلام (ايرفيه لادسو) من أجل تقييم الوضع وكذلك أعلى مستشار عسكري للأمم المتحدة من أجل قيادة بعثة مراقبي الأمم المتحدة في سوريا في تلك المرحلة الحرجة .

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أن التصويت بالإجماع أمس على القرار رقم 2051 يعد اشارة بناءة . وعلى الرغم من ذلك ، دعا بان كي مون مجلس الأمن إلى مضاعفة الجهود من أجل تحديد الطريق الذي يجب اتباعه وممارسة مسئوليتها الجماعية .

وأضاف بان كي مون أن الحكومة السورية لم تنجح بشكل واضح في حماية المدنيين والمجتمع الدولي لديه المسئولية الجماعية بأن يكون على مستوى ميثاق الأمم المتحدة والعمل بمقتضى مبادئه .