نجاد: العقوبات الغربية معركة جديدة ضد إيران

عربي ودولي


قال الرئيس الإيراني محمود أحمدى نجاد الخميس، إن الغرب بدأ معركة شديدة مع بلاده بتشديد العقوبات، بسبب برنامج طهران النووي.

وقال نجاد فى أول خطاب رئيسى منذ بدء العمل بحظر للاتحاد الأوروبى على واردات النفط الإيرانى هذا الشهر، إن الحكومة تبذل كل ما فى وسعها لتتفادى قائمة متزايدة من العقوبات الدولية التى فرضت على البلاد، بسبب رفض طهران وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) عن أحمدى نجاد قوله بدأت معركة شديدة شنها الأعداء ضد الأمة الإيرانية.

وأضاف جزء كبير من الحكومة يعمل على مدار الساعة، يعملون كل دقيقة... للصمود أمامهم. الحكومة لن تتراجع قيد أنملة عن حقوقها وقيمها ومبادئها أمام القوة المادية الضعيفة .

وبدأ العمل بأحدث عقوبات للاتحاد الأوروبى على صناعة النفط الحيوية لإيران فى الأول من يوليو، بعد ثلاثة أيام من تشديد الولايات المتحدة عقوبات تمنع المصارف الدولية من إتمام العمليات المالية النفطية مع المصارف الإيرانية، مما يفاقم من تعقيد قدرة إيران على التجارة فى الخارج.

ويقول خبراء اقتصاديون، إن كلفة التصدير إلى إيران زادت فيما بين 20 و30 فى المائة بسبب العقوبات الغربية.

وأقر رئيس البرلمان الإيرانى أن 20 بالمائة من المشكلات الاقتصادية الإيرانية سببها العقوبات، وهو اعتراف علنى نادر لمسئول كبير بوطأة العقوبات.

وحذر الحرس الثورى الإيرانى من أن طهران قد تغلق مضيق هرمز الذى يمر عبره خمس تدفقات النفط فى العالم، كرد على منع تصدير النفط الإيراني.

وتقول القيادة العسكرية إنه برغم وجود خطة لإغلاق المسار الرئيسى، لكن القرار النهائى فى يد الزعيم الأعلى الإيرانى أية الله على خامنئى.