بالفيديو .. محافظ المنيا يضع حجر أساس اول مصنع لتدوير القمامة على مستوى الجمهورية


وضع اللواء سراج الدين الروبى محافظ المنيا حجر الاساس لبدء إجراءات إنشاء أول مصنع – على مستوى الجمهورية والتاسع على مستوى العالم - يعتمد على تكنولوجيا معالجة النفايات البلدية الصلبة والطبية وتحويلها إلى الغاز, ومنها إلى توليد الطاقة الكهربائية.

ومن المقرر بدء التشغيل خلال مدة أقصاها عام بطاقة قدرها 600طن مخلفات صلبه و 5طن من المخلفات الطبية يومياً بتكلفة إجمالية قدرها خمسة مليارات جنية مصرى ، ويوفر أكثر من ألف فرصة عمل.



ويعد المصنع هو أول المشروعات التى تأخذ الخطوات التنفيذية خلال برنامج الـ 100 يوم للسيد الرئيس محمد مرسى رئيس الجمهورية والذى يهدف الى تحقيق التنمية الصناعية المأمولة ورفع معدلات النمو الاقتصادية وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب.



قال المحافظ أن المصنع يمثل نقلة حضارية حيث يهدف الى التخلص من النفايات الخطرة ( الصلبة- الطبية) بشكل آمن دون أية انبعاثات تضر بالبيئة ، مؤكدا أنه تم مراجعة وإنهاء كافة العقود والأوراق الخاصة بالمشروع من الناحية القانونية لضمان سرعة التنفيذ فورا نظرا للفائدة الكبرى التى ستعود على المحافظة وانه تم مراعاة المصلحة الوطنية فى العقود المبرمة.



وأوضح المحافظ ان العقد المبرم مع الشركة المنفذة يهدف الى تخصيص حصة للمحافظة من بيع الكهرباء الناتجة من عملية تشغيل المصنع بنسبة تصل إلى 10% وهو ما يحقق ربحية للمحافظة تصل من 5 إلى 10 ملايين جنية شهريا .



كما تم الاتفاق مع إدارة المشروع على قيام المحافظة بالمشاركة فى عمليات توزيع الكهرباء المنتجة و التى ستصل من 100 ميجاوات إلى 200 ميجاوات / ساعة ، حيث سيتم توزيع بعض الكميات المنتجة على المصانع والمنشآت التي فى حاجة اليها والمتواجدة بالمنطقة الصناعية .

واشار المحافظ الى انه تم اختيار ارض المصنع بمنطقة شرق النيل بمدينة المنيا نظرا لأن الأرض تقع فى منطقة متوسطة بين مراكز المحافظة وتبلغ إجمالى المخلفات الموجودة بمدينة المنيا 300 طن يومى وهو ما يمثل 50% من احتياج المصنع للعمل وان تم تخصيص الارض بنظام حق الانتفاع لمدة 35 عام يعود المصنع بما به من منشآت وآلات وأدوات ولن تتحمل ميزانية المحافظة أى تكلفة مقابل إنشائه.



وعبر المحافظ عن امنياته بان يساهم المشروع فى تحسين عمليات تدوير القمامة بمحافظة المنيا فى ظل تعطل بعض مصانع التدوير عن العمل ، وعدم قدرة الأخرى عن استقبال كافة المخالفة .

وقال محمد توفيق الشريك فى المشروع ان المصنع هو الاول بمصر وانه سيتم ارسال 255 من نسبة العمالة المختارة للعمل بالمصنع للسفر الى دولة المانية مدة من 6 أشهر الى عام للتدريب على إدارة المصنع بشكل يحق الفائدة القصوى منه.