"مكمورة" فحم صديقة للبيئة لاول مرة فى المنوفية


عقد المستشار اشرف هلال محافظ المنوفية اجتماعا مع فريق خبراء و استشاريين بمركز الدراسات التابع لكلية الهندسة بجامعة القاهرة، لبحث إقامة مشروع تطوير نموذج جديد لمكمورة فحم صديقة للبيئة ,تقوم بحرق الأخشاب وإنتاج الفحم بدون تأثيرات ضارة على البيئة وتقلل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون والتأثيرات الخاصة بالسحابة السوداء.

ويقلل من التأثيرات الضارة على البيئة والصحة العامة والتأثيرات الخاصة بثقب الأوزون ،

وعقد الاجتماع بقاعة المؤتمرات بديوان عام محافظة المنوفية وبحضور اللواء ياسين طاهر سكرتير عام محافظة المنوفية ,و المستشار الهندسي بالمحافظة ، ومدير إدارة شئون البيئة بالمحافظة ، ومدير إدارة التخطيط العمراني .

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 300 ألف جنية بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير وأكاديمية البحث العلمي ، ويعد هذا المشروع نموذجا رائدا وفكرة علمية تطبق لأول مرة على أرض محافظة المنوفية بغرض حماية البيئة .

من جانبه أوضح اللواء ياسين طاهر أن المحافظة ستتولى دعم الفكرة وحشد التأييد لها و التنسيق بين الجهات المختصة بهذا المجال وفى مقدمتها وزارة البيئة وجهاز حماية البيئة لدعم المشروع مع الصندوق الاجتماعي للمساعدة فى تمويل جزء من تكاليف المشروع كقرض حسن يصرف لمجموعة من شباب الخريجين من أبناء المنوفية تكون مسئولة عن إدارة المشروع .

واكد المحافظ على أنه سيعمل على تذليل العقبات التي قد تواجه المشروع مما يساعد على نجاحه ليتم عرض المشروع على أصحاب المكامير التقليدية للإطلاع عليه وعلى طريقة التشغيل والقدرة على التوفير فى التكاليف والمساحة المطلوبة للمشروع ، ومن ثم إلزام الجميع بعد ذلك باستخدام الجهاز الجديد خلال مهلة محددة وإغلاق جميع المكامير التقليدية التي تطلق تأثيرات ضارة بالبيئة.