فرار آلاف السكان من القرى القريبة من مدينة "جوس" بنيجيريا

عربي ودولي


قال مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمدينة جوس عاصمة ولاية بلاتو بوسط نيجيريا، إن أكثر من 5 آلاف شخص قد فروا من القرى القريبة من المدينة منذ بدأ الهجمات على القرى فى الولاية خلال الأيام الماضية.

وأشار المكتب - فى بيان صحفى الثلاثاء إلى أن الفارين تركوا ديارهم بملابسهم الشخصية فقط لتجنب الهجمات التى يشنها رعاة يعتقد أنهم من قبيلة الفولانى على قراهم، منوهاً بأن الصليب الأحمر يقدم المعونات الإنسانية للفارين مثل الطعام والبطاطين لمساعدتهم على التغلب على هذه المحنة.

وجاء بيان الصليب الأحمر بعد تصريحات للمتحدث باسم الجيش النيجيرى فى جوس قال فيها إن سلطات بلاده أمرت بإجلاء سكان عدة قرى مسيحية تعرضت الأسبوع الماضى لهجمات شنها المسلحون.

وأشار المسئول العسكرى الى أن الأوامر بإجلاء القرويين من منازلهم تهدف الى الحفاظ على الأرواح والممتلكات، خاصة بعد مقتل أعداد كبيرة خلال الأيام الماضية، مؤكدًا أن عملية الإجلاء تتفق مع القوانين الدولية الإنسانية.

وجاء القرار بعد أن أفادت أنباء بأن رعاة الفولانى واصلوا هجماتهم على القرى المسيحية بولاية بلاتو خلال الأيام الماضية رغم تدخل السلطات النيجيرية لحماية القرى من المهاجمين.

جدير بالذكر، أن مدينة جوس قد شهدت أعمال عنف طائفى واشتباكات بين مسلمين ومسيحيين خلال السنوات الماضية راح ضحيتها الآلاف من الجانبين بين قتيل وجريح.