العسكرى يتجاهل التعليق على القرارالجمهورى بتحصين التأسيسية

أخبار مصر


تعليقا على قرار رئيس الجمهورية رقم 79 لسنة 2012 الخاص بمعايير الجمعية التأسيسية للدستور والتى تصفها بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال عن كافة أجهزة ومؤسسات الدولة بما فيها رئيس الدولة، رفض اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكرى، التعليق على قانون تأسيسية الدستور الذى أصدره الرئيس مرسى.

وقال شاهين فى تصريحات صحفية: لا تعليق على تصديق الرئيس على قانون تحصين تأسيسية الدستور على الرغم من عدم إقرار المجلس العسكرى له .

من جهته، أكد الدكتور محمود كبيش عميد كلية حقوق القاهرة: إن إصدار الرئيس مرسى لقانون تحصين الجمعية التأسيسة للدستور مخالف للإعلان الدستورى المكمل لأنه لم يتم إقراره من المجلس العسكرى ومشيرا إلى أن حكم المحكمة الدستورية الخاص واضح فى بطلان البرلمان منذ نشأته وأن الأعمال الصادره عنه غير مكتملة لا يعتد بها وأن هذا القانون لم يكتمل لأن المجلس العسكرى لم يقره.

وقال كبيش فى تصريحات صحفية أن القانون الذى أصدره الرئيس اليوم مخالف للدستور ومحالفة دستورية لأنه مازال مشروع قانون وليس قانونا مشيرا إلى أنه كان من الضرورى أن يقره المجلس العسكرى باعتباره يملك السلطة التشريعية ولا يجوز لمرسى أن يصدره بقوة القانون.

ويرجع أصل قرار رئيس الجمهورية بشأن معايير الجمعية التأسيسية للدستور الى مجلس الشعب الذى تم حله بحكم المحكمة الدستورية العليا، حيث أصدره قبل أيام قليلة من حله ورفض المجلس العسكرى التصديق عليه، وذلك لحين صدور قرار المحكمة بشأن المجلس، مما أدى لعودة قرار تحصين التأسيسية للادراج.

وأعاد الدكتور محمد مرسى القرار من خلال التصديق عليه وإقراره، ونشرته جريدة الوقائع المصرية وفى العدد 163 و159 تابع للوقائع المصرية و28 تابع للجريدة الرسمية والصادر بتاريخ 15-7-2012.