المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية فى طريقه لإلغاء الدعوة القضائية المقدمة ضد كاشف هوية أشرف مروان

العدو الصهيوني


كشفت صحيفة معاريف العبرية أنه من المتوقع أن يقوم يهودا فينشتاين المستشار القضائى للحكومة الإسرائيلية بإغلاق ملف التحقيق ضد رئيس المخابرات الحربية خلال فترة حرب 1973 اللواء إيلى زعيرا المتهم بالإضرار بالأمن القومى الإسرائيلى بسبب كشفه لهوية عميل الموساد الدكتور أشرف مروان الذى تؤكد إسرائيل أنه قد أبلغ قيادتها العسكرية بموعد إندلاع حرب أكتوبر قبل موعدها ب24 ساعة .

وذكرت عريضة الإتهام التى تم توجيهها لزعيرا عام2007 ,أنه قد قام بالكشف عن هوية رجل الأعمال المصرى الدكتور أشرف مروان وأكد لوسائل الإعلام عمالته للموساد الإسرائيلى وقيامه بتحذير إسرائيل من إندلاع حرب أكتوبر وذكر التقرير أن أشرف مروان قد لقى حتفه فى لندن خلال نفس العام فى ظروف غامضة .

كانت التحقيقات قد بدأت بأوامر عليا من المستشار القضائى السابق مينى مازوز والمدعى العام للدولة موشيه لادور فى أعقاب البلاغات التى تم تقديمها ضد إيلى زعيرا من كلا من رئيس الموساد الأسبق تسفى زامير وأثنان من كبار مسئولى جهاز المخابرات الحربية وزعم الثلاثة أن إيلى زعيرا قد كشف متعمدا عن هوية العميل أشرف مروان وقدموا مجموعة من الوثائق التى تثبت تورط زعيرا فى الكشف عن هويته .

وفى أعقاب ذلك تقدم إيلى زعيرا بدعوة مضادة ضد رئيس الموساد تسفى زامير يتهمه بتشويه سمعته وتاريخه العسكرى وخضعت الدعوى للتحكيم أمام رئيس المحكمة العليا القاضى تيودور أور الذى أقر أن زامير لم يتسبب فى تشوية سمعة إيلى زعيرا معترفا بقيام زعيرا بتسريب إسم الدكتور أشرف مروان .

وعلى الرغم من ذلك تشير التقديرات إلى إغلاق الملف نهائيا بعد مرور فترة طويلة على القضية وبسبب العمر المتقدم لإيلى زعيرا البالغ من العمر 84 عاما بالإضافة إلى أنه لم يحدث لإسرائيل أى ضرر أمنى ملموس بعد الكشف عن هوية أشرف مروان .