محافظ الشرقية السابق يناقش رسالة ماجستير بكلية الخدمة الاجتماعية بحلوان


ناقشت الباحثة الاء حامد السيد بكلية الخدمة الإجتماعية بجامعة حلوان رسالة ماجستير تحت عنوان : عائد الجهود الأهلية للرعاية التأهيلية للمعاقين ذهنياً بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

وهدفت الرسالة إلى تحديد العائد الإقتصادى لتأهيل المعاقيين ذهنياً من خلال التحاقهم بالجمعيات الاهلية والتى تتمثل فى العائد المادى من خلال تشغيلهم بمهنة مناسبة ، بجانب التعرف على اهم المعوقات التى تحول دون تحقيق الجمعيات الاهلية لأهدافها فى الحد من المشكلات التى تواجه المعاقيين ذهنياً ، كما هدفت للتوصل إلى مقترحات لزيادة وتدعيم مستوى الخدمات والرعاية التأهيلية التى تُقدمها الجمعيات الاهلية بمدينة الزقازيق .

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها ان مستوى العائد الإجتماعى لبرامج تأهيل المعاقيين ذهنياً بالجمعيات الأهلية كما يحددها المسئولين متوسط وبالنسبة لأولياء الأمور ضعيف ، و مستوى العائد الإقتصادى لبرامج تأهيل المعاقيين ذهنياً بالجمعيات الأهلية كما يحددها المسئولين متوسط وبالنسبة لأولياء الأمور ضعيف .

وتكونت لجنة المناقشة من أ.د/ عزازى على عزازى محافظ الشرقية السابق (عضو) وأ.د/أحمد محمد يوسف عُليق استاذ التخطيط الإجتماعى وعميد الكلية الخدمة الإجتماعية (عضو) وأ.م.د/ منى عطية خزام استاذ مساعد بقسم التخطيط الإجتماعى بكلية الخدمة الإجتماعية (مُشرف) وأ.م.د/ حسن مصطفى حسن استاذ مساعد بقسم التخطيط الإجتماعى بكلية الخدمة الإجتماعية .

وأكد أ.د/ عزازى على عزازى محافظ الشرقية السابق على أن أهمية البحث العلمى هو تحقيق التنمية للدول النامية حيث انه السبيل الوحيد لنهضة الامم لذلك يجب تخصيص مبالغ كبيرة لدعم البحث العلمى ودعم اساتذة الجامعات