وول ستريت جورنال : قلق أمريكى بشأن نقل سوريا لمخزوناتها الكيماوية

عربي ودولي


نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن مسئولين أمريكيين قولهم إن سوريا بدأت نقل أجزاء من ترسانتها الهائلة من الأسلحة الكيماوية إلى خارج منشآت التخرين فى تطور أزعج الكثيرين فى واشنطن.

وقالت الصحيفة - فى سياق تقرير بثته اليوم الجمعة على موقعها الإلكترونى - إن المخزونات السورية غير المعلنة من غاز السارين وغاز الخردل و الزرنيخ لطالما كانت تقلق المسئولين الأمريكيين وحلفائهم فى المنطقة الذين يتابعون بقلق وسط نزاع فى سوريا أى تغيير فى وضع أو مكان الأسلحة.

وأضافت الصحيفة أن المسئولين الأمريكيين منقسمون بشأن معنى الخطوات الأخيرة منجانب أعضاء نظام الرئيس السورى بشار الأسد.

ونسبت الصحيفة إلى بعض المسئولين الأمريكيين قولهم إنهم يخشون من أن تتعمد دمشق استخدام الأسلحة ضد متمردين ومدنيين أو ربما كجزء من حملة تطهير عرقى ذات أهداف.لكن الصحيفة قالت إن بعض المسئولين الآخرين أوضحوا أن الأسد ربما يحاول تأمين المواد من خصومه أو تعقيد جهود القوى الغربية لتعقب الأسلحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن البعض قال إن الأسد ربما لا ينوى استخدام الأسلحة لكن ينقلها بدلا من ذلك كخدعة أملا فى أن يحرك تهديد هجوم كيماوى السنة الذين يعتقد أنهم متعاطفين مع الثوار من منازلهم.

ولفتت الصحيفة إلى أن البعض يخشى من أنه أيا كان الدافع فإن الدليل على أن الأسلحة الكيماوية أصبح لها دور قد يصعد من النزاع فى سوريا.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسئولين الأمريكيين قوله إن هذا قد يشكل سابقة استخدام أسلحة الدمار الشمال تحت أنظارنا. وإن هذا خطير بشكل غير معقول لأمننا القومى .

ونوهت الصحيفة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بدأت فى عقد جلسات سرية بشأن المعلومات الاستخباراتية الجديدة.