التليجراف: الولايات المتحدة تنشر طائرات بدون طيار لرصد الألغام الإيرانية

عربي ودولي


ذكرت صحيفة التليجراف أن الولايات المتحدة من المقرر أن تكثف قواتها العسكرية في الخليج الفارسي من خلال نشر طائرات مصغرة بدون طيار تحت المياه لرصد الألغام الإيرانية. ومن المتوقع أن تشكل هذه الطائرات التي يبلغ طولها 4 أقدام والتي يتم توجيهها من بعيد عنصر أساسي في استراتيجية الولايات المتحدة العسكرية في المنطقة وسط تصاعد التوتر بشأن برنامج إيران النووي. وقد هددت إيران مراراً بالرد على العقوبات الغربية من خلال إغلاق مضيق هرمز الذي يعتبر الممر المائي الأكثر أهمية.

بدأت الولايات المتحدة تدريجياً في تعزيز تواجدها العسكري في الخليج خاصة مع إخفاق الجهود الدبلوماسية لإقناع إيران بالحد من طموحاتها النووية. وقد شهد الأسبوع الأخير تزايد كبير في التواجد الأمريكي البري والجوي والبحري. يعكس نشر الولايات المتحدة لهذه الغواصات قلق المخططون العسكريون الأمريكيون من إمكانية أن تشكل هذه الألغام التهديد الأكبر على حركة الملاحة التجارية البحرية. وهناك مخاوف من أن يتعرض الأسطول البحري الأمريكي للخطر.

فيما يرى البعض أن حشد القوات الأمريكية لقواتها يأتي في إطار طمأنة إسرائيل التي ههدت بشن هجوم عسكري ضد إيران. في حين تقيم الاستخبارات الأوروبية بأن إيران سيكون لديها القدرة في تصنيع السلاح النووي في غضون عام وهي إشارة إلى إمكانية حدوث مواجهة عسكرية من أجل حل هذه الأزمة.