"تأسيسية الدستور": للمرة الأولى اضافة إنشاء هيئات مستقلة عن سلطات الدولة

أخبار مصر


أكد بيان صادرعن الجمعية التأسيسية للدستور، وجود توافق واسع على المادة الخاصة بالشريعة الإسلامية، بحيث يبقى النص على أن مبادئ الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسي للتشريع كما هو، مع إضافة أن يكون الأزهر هو المرجعية في هذا المجال، وأن يكون لأصحاب الديانات السماوية الأخرى حق الاحتكام إلى شرائعهم في شؤونهم الدينية وأحوالهم الشخصية .

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الجمعية التأسيسية للدستور، الدكتور وحيد عبد المجيد، أن اللجان النوعية للجمعية سوف تواصل أعمالها، الأحد القادم، للأسبوع الثالث على التوالي، لاستكمال ما أنجزته منذ تشكيلها يوم 30 يونيو الماضى .

وكشف عبد المجيد أن لجنة الأجهزة الرقابية والهيئات المستقلة ستقدم للمرة الأولى إضافة نوعية حديثه في التراث الدستوري المصري، وهي النص على إنشاء هيئات مستقلة عن سلطات الدولة، ووضع الأساس الذي يقوم بموجبه المشَّرع بإنشاء هذه الهيئات استجابة لتطور المجتمع واحتياجاته .

وأوضح أن أعمال هذه اللجنة يقتصر على مقترحات لهيئات مستقلة جديدة، مثل المفوضية الوطنية لمحاربة الفساد، والمفوضية العليا للانتخابات، والمجلس القومي للإعلام، إضافة إلى بحث أن يكون البنك المركزي والمجلس القومي لحقوق الإنسان والمواطنة والجهاز المركزي للمحاسبات هيئات مستقلة .