روسيا تنفي توريد أسلحة لقمع متظاهري سوريا.. و"التغيير الوطني": مبادرة أنان "بائسة"

عربي ودولي


جدد الكرملين الروسي، اليوم الأربعاء، تأكيده أن الأسلحة التي تقوم روسيا بتوريدها لدمشق لايمكن استخدامها في النزاع الداخلي السوري.

وقال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء إيتار تاس الروسية، إن موسكو تورد لسوريا من الأسلحة ما هو غير محرم وغير قابل للاستخدام في النزاع الداخلي الدائر حاليًا.

تأتي تلك التصريحات ردًا على الأنباء التي تحدثت عن قيام روسيا بتزويد الحكومة السورية بطائرات من طراز ياك - 130 القتالية التدريبية، وهي التي نفاها المصمم العام للطائرة قنسطنطين بوبوفيتش ونائب رئيس الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني فياتشيسلاف دزيركالن صحتها.

فى الوقت ذاته، رفض تيار التغيير الوطني السوري بقوة مقترح نظام الرئيس بشار الأسد، الذي يسوقه الموفد العربي الأممي كوفي أنان والقائم على ما أسماه التيار بـ المبدأ البائس خطوة خطوة .

وأشار تيار التغيير الوطنى، فى بيان له تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه، إلى أن الكارثة التي تعيشها سوريا جراء حرب الإبادة التي يشنها الأسد على الشعب السوري برمته لن تتوقف بالمبادرات القاصرة ولا بالأوهام السياسية ولا بمقترحات تصدر عن جهة لم تمتلك شرعية في يوم من الأيام.

وأكد البيان أن الحل الوحيد المقبول يتمثل في خطوة واحدة لا ثانية لها وهي تنحي بشار الأسد وإسقاط نظامه، مشددًا على أن أي حوار سياسي لا يمكن أن يطلق قبل تلك الخطوة التي تمثل أهم مطالب الثورة الشعبية العارمة التي تجتاح البلاد.