صباحي يعرض مبادرة موحدة للقوى السياسية .. ويرحب بقرار الرئيس الأخير

أخبار مصر


رحب المرشح السابق لرئاسة الجمهورية ، حمدين صباحي ،عبر موقع تويتر بقرار الرئيس الدكتور محمد مرسي ، بسحب القرار السابق بعودة البرلمان ، داعيا في الوقت ذاته ، لحوار جاد مع القوى الوطنية لوضع خريطة طريق تضعنا على طريق بناء الوطن ومواجهة هموم المواطن حسب قوله .

يذكر أن صباحي دعا القوى السياسية لمبادرة موحدة عبر موقعه الشخصي ، وتضمنت المبادرة بعض النقاط مثل :

1- اعلان الرئيس المنتخب د. محمد مرسى عن احترامه للقضاء المصرى والتزامه بسيادة القانون والالتزام بأحكام المحكمة الدستورية فيما يتعلق بقرار حل مجلس الشعب ، وعدم اقحام القضاء فى أى منازعات سياسية .

2- دعوة د. محمد مرسى لمراجعة التشكيل الحالى للجمعية التأسيسية ، وإعادة تشكيل الجمعية بتوافق وطنى حقيقى يضمن تمثيل كافة قوى المجتمع وتياراته السياسية بشكل متوازن لا هيمنة فيه ولا اقصاء .

3- تتسلم اللجنة التأسيسية الجديدة نتائج ما توصلت إليه نقاشات الجمعية الحالية كى لا يتم إهدار أى جهود قد تمت ولا نبدأ من نقطة الصفر على أن تنتهى اللجنة من مهمتها فى اعداد الدستور خلال مدة أقصاها ثلاث شهور، ويصدر الرئيس المنتخب قرارا بنقل صلاحيات التشريع الى الجمعية الجديدة محل التوافق الوطنى فور تشكيلها وذلك إلى حين إجراء إنتخابات جديدة لمجلس الشعب .

4- الدعوة لانتخابات تشريعية جديدة فى غضون 60 يوم من الاستفتاء على الدستور الجديد ، وانتقال سلطة التشريع للبرلمان الجديد المنتخب وانتهاء مهمة اللجنة التأسيسية ، على أن يكون من الأولويات التشريعية للبرلمان الجديد سرعة اصدار قانون استقلال القضاء .

5- التزام المجلس العسكرى بتلك القرارات ونقل صلاحية التشريع إلى الجمعية الجديدة ، وبذلك يسقط عمليا الاعلان الدستورى المكمل محل المعارضة من كافة القوى الوطنية والثورية ، وذلك لحين اصدار الدستور الجديد .

6- سرعة استجابة د. محمد مرسي لمطلب الافراج عن المعتقلين سياسيا والمحاكمين عسكريا او اعادة محاكمتهم أمام قاضيهم الطبيعى وذلك قبل حلول شهر رمضان الكريم ، مع سرعة الانتهاء من تشكيل حكومة توافق وطنى .