توقيع عقد محطة توليد كهرباء بنها بقيمة 27 مليون جنيه

الاقتصاد


فى مواصلة لجهود قطاع الكهرباء والطاقة للانتهاء من مشروعاته تم توقيع عقد عملية المواسير الحرجة والبلوف لمشروع محطة توليد كهرباء بنها قدرة 750 ميجاوات، حيث بلغت قيمة العقد حوالى 27 مليون جنية مصرى.

صرح بذلك الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة موضحاً أن محطة توليد كهرباء بنها تعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 ، مشيرا الى أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة الذى يتيح انتاج ثلث طاقتها دون استخدام وقود، هذا وتتكون من وحدتين غازيتين و غلايتين لإستعادة الطاقة ووحدة بخارية .

هذا ومن المنتظر أن يتم تشغيل الدورة البسيطة للمحطة فى يونيو ويوليو 2013 على أن يتم تشغيل الدورة المركبة فى يونيو 2014، كما سيتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على الجهد 220 كيلو فولت لتفريغ الطاقة المنتجة من المحطة فى مراكز الأحمال.

أوضح الدكتور الوزير أنه يتم تنفيذ هذا المشروع بنظام تعدد العمليات حيث يبلغ عددها 17 عملية وذلك لإتاحة الفرصة إلى أكبر عدد من الشركات المصرية العاملة فى مجال الكهرباء للعمل بالمشروع تعظيما للمكون المحلى، هذا وقد تم الإنتهاء من توقيع 15 عملية تشمل كافة العمليات الرئيسية للمشروع.

هذا وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع ما يفوق 4200 مليون جنيه مصرى يشارك فى تمويل المكون الأجنبى منها عدد من الصناديق العربية ممثلة فى الصندوق العربى للإنماء الإقتصادى والإجتماعى، والصندوق الكويتى للتنمية الإقتصادية والعربية ، كذلك البنك الإسلامى للتنمية ، وصندوق أبوظبى للتنمية ، الى جانب الصندوق السعودى للتنمية وصندوق الأوبك ، ويساهم فى تمويل المكون المحلى للمشروع الموارد الذاتية لشركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء