أبو مازن يتوجه للسعودية لبحث الأزمة المالية التي تواجه السلطة الفلسطينية

عربي ودولي


يتوجه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن إلى المملكة العربية السعودية خلال الأيام القليلة المقبلة للتباحث بشأن الأزمة المالية الكبيرة التي تمر بها السلطة حاليا .

وقال ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية - في تصريحات أدلى بها اليوم الأربعاء لراديو فلسطين - إن زيارة الرئيس عباس للسعودية تهدف إلى مساندة القضية الفلسطينية ، مشيرا إلى أنه سيتم إرسال رسائل إلى عدد من العواصم العربية لبحث حل هذه الأزمة ومعالجتها.

ونفى عبد ربه جملة وتفصيلا ما تردد حول إطلاق مبادرة جديدة لاستئناف المفاوضاتمع إسرائيل ، مؤكدا أن موقف القيادة الفلسطينية واضح ، وهو :لاعودة للمفاوضات إلا بوقف الاستيطان والاعتراف بحدود 67 .

من جانبه ، عزا الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني السبب الرئيسي للأزمة التي تعاني منها السلطة الوطنية إلى نقص المساعدات الخارجية ، الأمر الذي ترتب عليه عدم تمكن السلطة بالوفاء بالتزاماتها، لاسيما الرواتب الشهرية لموظفي القطاع العام ، وهيئات الحكم المحلي، وموردي السلع والخدمات ، واصفا الأزمة المالية بـ الأعمق على مدار العامين الماضيين .

وناشد فياض ، الدول العربية تقديم الدعم العاجل للسلطة، بما يمكنها من تجاوز الأزمة، والاستمرار في تلبية الالتزامات المطلوبة منها، والتعامل مع كافة احتياجات أبناء الشعب الفلسطيني في مختلف المجالات ، وفي مقدمتها تعزيز قدرته على الصمود .

كما طالبت منظمة التحرير الفلسطينية - في بيان لها - الدول العربية ، الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه السلطة الفلسطينية لتسديد رواتب العاملين في القطاع العام .

جدير بالذكر أن السلطة الفلسطينية تعتمد على ما تقدمه الدول المانحة والدولالعربية من مساعدات مالية منذ تأسيسها عام 1994 عقب اتفاقية السلام التي وقعتهامنظمة التحرير الفلسطينية مع إسرائيل .