القضاء الإداري يؤيد قرار مجلس الشوري بفتح باب الترشح لمناصب رؤساء التحرير

أخبار مصر


أيدت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة قرار مجلس الشورى الخاص بوضع معايير وشروط لاختيار رؤساء تحرير الصحف القومية وتأييد قرار فتح باب الترشيح لمناصب رؤساء التحرير .

ورفضت المحكمة الدعاوى المقامة من عدد من الصحفيين من بينهم يحيي قلاش عضومجلس نقابة الصحفيين السابق، جمال فهمي وكيل النقابة الحالي ومحمود نفادي نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية .

وقالت المحكمة ـ في أسباب حكمها ـ إن مجلس الشوري المختص وفقا للدستور والقانون في تعيين رؤساء تحرير الصحف القومية وما يتبع ذلك من وضع معايير مجردة ومنضبطة لحسن اختيار شاغلي هذه المناصب .. موضحة أن مجلس الشورى مايزال يباشر اختصاصه وفقا للدستور والقانون الساري طالما أنه لم يقضي بعدم دستوريته .

وأشارت المحكمة إلى أن الجمعيات العمومية للمؤسسات الصحفية لا اختصاص لها في اختيار من يشغلون مناصب رؤساء التحرير بأي حال من الأحوال وفقا لصريح نص المادة 63 من قانون الصحافة .

وقالت المحكمة إن ما يثار عن عدم رضا الجماعة الصحفية من منح مجلس الشورى الاختصاص بتعيين رؤساء التحرير لاسبيل في إجابته إلا بتعديل التشريعات السارية، خاصة وأنها ماتزال قائمة وبالتالي فهي واجبة الاحترام إعمالا لمبدأ المشروعية وسيادة القانون .