إنشاء صندوق لإعادة إعمار المناطق المتضررة جراء الإرهاب بمحافظة أبين اليمنية

عربي ودولي



وافق مجلس الوزراء اليمني، في اجتماعه الأسبوعي اليوم الثلاثاء برئاسة محمد سالم باسندوة ممثل المعارضة في حكومة الوفاق الوطني، على إنشاء صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة جراء أعمال التخريب والإعمالالمسلحة الإرهاب بمحافظة أبين .

وكلف مجلس الوزراء اليمني، وزيري الشئون القانونية والإدارة المحلية باستكمالإجراءات إصدار مشروع القرار الجمهوري بإنشاء صندوق .

ويهدف الصندوق إلى تنسيق عمليات إعادة الإعمار للمناطق المتضررة في المحافظةلما من شأنه معالجة الأضرار التي حدثت في كافة المرافق والخدمات والبنى الأساسية، بما يساعد على التسريع في تحقيق الأهداف الحكومية الإنمائية والاجتماعيةوالإنسانية من عملية إعادة الإعمار في المحافظة ورفع المعاناة التي لحقت بأبنائها .

وسيتولى الصندوق في سبيل تحقيق أهدافه جملة من المهام والاختصاصات من بينهاإعداد وتنفيذ خطط وبرامج مشايع إعادة أعمار وتأهيل كافة المنشآت العامة والخاصة .

يذكر أن عدد النازحين جراء المواجهات بين عناصر القاعدة وقوات الجيش اليمني فيمحافظة أبين جنوب البلاد بلغ 100 ألف نازح، وفقا للمصادر الرسمية .

وقال أحمد الكحلاني رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين إن عددنازحي أبين جراء المواجهات وصل إلى 175 ألف منهم متواجدون في محافظتي عدن ولحجفيما لا زال 25 ألف نازح متواجدين في إطار المحافظة نفسها .

كما أقر المجلس تعديل قرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بمهام واختصاصات اللجنةالعليا للطاقة، بحيث تشكل اللجنة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية وزراء التخطيطوالتعاون الدولي والمالية والكهرباء والطاقة والنفط والأمين العام لمجلس الوزراء، ويكون لها طاقم فني مساعد من مدراء عموم المؤسسة العامة للكهرباء وشركتي الغازوالنفط .

وتتولى اللجنة دراسة الوضع الراهن للكهرباء في الجمهورية ومراجعة السياساتوالاستراتيجيات العامة للطاقة بمختلف أنواعها وتطبيقاتها وإقرارها ورسم السياساتوالاستراتيجيات اللازمة بهذا الشأن، إضافة إلى إعداد ووضع المعالجات اللازمةوالسريعة لتغطية العجز القائم في الطاقة .