صحيفة بريطانية:أمريكا تحذر دولة توفالو لانتهاكها العقوبات المفروضة على إيران

عربي ودولي


ذكرت صحيفة تليجراف البريطانية اليوم الثلاثاء أنالولايات المتحدة وجهت تحذيرا لدولة توفالو الصغيرة الواقعة فى جنوب المحيطالهادى لوقف رفع علمها على ناقلات النفط الإيرانية وحذرت حكومتها من مخاطر مخالفةالعقوبات الأمريكية المفروضة على قطاع النفط الإيرانى .

ونوهت الصحيفة- فى سياق نبأ أوردته على موقعها الألكترونى- بأن رفع العلم منعلى السفن الدولية من شأنه إخفاء هوية مالكها، الأمر الذى قد يجعل من الميسور على إيران الحصول على تأمين وتمويل لشاحناتها النفطية وكذلك العثور على مشترينللشحنات دون لفت أنظار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي .

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض حظرا على صادرات النفط الإيرانية اعتبارا من مطلع الشهر الجاري لكنه قدم تأمينا لسفن الشحن التى ترفع العلم الإيراني، بينما فرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية جديدة منعت بمقتضاها دولا عديدة من استيراد النفط الإيرانى .

وأفادت الصحيفة البريطانية بأن شركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية قد غيرتاسماء ناقلاتها والأعلام التى ترفعها قبل بدء تفعيل العقوبات النفطية التى فرضهاالاتحاد الأوروبي على طهران كجزء من الاجراءات الاقتصادية الرامية لممارسة مزيدمن الضغط لكى توقف إيران برنامجها النووى .

وحول هذا الأمر، نقلت الصحيفة عن هوارد بيرمان كبير الديمقراطيين في لجنةالشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى قوله إن ما يصل إلى 22 سفينة مملوكةلشركة ناقلات النفط الوطنية الايرانية تم تسجيلها في توفالو .

وأضاف -فى رسالة بعث بها إلى فيلي تيلافي رئيس وزراء توفالو - هذا من شأنهمساعدة النظام الإيراني على تفادي عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبيوتحقيق عائدات إضافية لبرنامجهم للأسلحة النووية ومساندتهم للارهاب الدولى .