جيروزاليم بوست : واشنطن تبدى معارضتها إضفاء أي شرعية على المستوطنات العشوائية

عربي ودولي


قالت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية إن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت معارضتها ضد أى خطة بشأن نقل مستوطنات غير مشروعة إلى مستوطنات أخرى مشروعة ومصرح بها .

ونقلت الصحيفة على موقعها الإلكترونى عن باتريك فينتريل المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قوله خلال لقاء صحفى فى واشنطن الليلة الماضية إن بلاده تعارض تشريع النشاط الاستيطاني الإسرائيلي المستمر وأى مسعى لاضفاء الشرعية على المستوطنات العشوائية .

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات المتحدث الأمريكى تتزامن مع تكليف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لجنة قضائية بضرورة تقنين الوضع القانوني للمستوطنات العشوائية في الضفة الغربية بتشريعها - لأنها بنيت بموافقة الحكومة الإسرائيلية .

وجاء بالتقرير الذي أعده ثلاثة من القضاة الذين تم تعيينهم من قبل رئيس الوزراء أن هذه المستوطنات التي شيدت على أراض يملكها فلسطينيون أو تم شراؤها منهم يمكن أن يتم تشريعها دون أن تضطر الحكومة إلى اتخاذ قرار جديد لأنها بنيتبموافقتها وتشجيعها .

وأضافت الصحيفة أن هذا القرار يأتى فى الوقت الذى سيقوم فيه نائب وزير الخارجية الأمريكية وليام برنز بزيارة إسرائيل هذا الأسبوع برفقة وفد لاجراء حوار استراتيجي مع نتنياهو ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض كجزء من مساعى جارية لاستئناف محادثات السلام المتوقفة بين الطرفين .