جدل وغضب فى فرنسا بعد بث التلفزيون مقتطفات من محادثات مراح مع الشرطة

عربي ودولي


أثار بث التلفزيون الفرنسي تي أف 1 أمس / الأحد / لأول مرة مقاطع من التسجيل الصوتي للمحادثات بين الشرطة الفرنسية ومحمد مراحالمتهم بارتكاب اعتداءات تولوز ومونتوبان التى وقعت شهر مارس الماضي بجنوبى غرب فرنسا، موجة من الجدل والغضب على المستويين الرسمى والشعبى .

وأعرب وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس فى بيان صحفى اليوم، عن أسفه لقيامقناة تى أف 1 ببث هذه المقاطع الصوتية.. مشيرا إلى أن هذا الأمر يعكس عدمإحترام مشاعر عائلات الضحايا .

وفى السياق ذاته، كشفت مصادر قضائية أن نيابة باريس فتحت تحقيقا أوليا بسببانتهاك سرية التحقيقات بين محمد مراح والشرطة خلال حصارها له بينما كان يتحصنبداخل شقته ولأكثر من 30 ساعة ة .

من جانبها، أعلنت إدارة التفتيش العامة بالشرطة الوطنية الفرنسية عن إجراءتحقيق إداري للتحقق لمعرفة ما اذا كان قد تم تسريب التسجيلات الصوتية من جانبالشرطة .

كما أثار بث القناة الفرنسية لمقتطفات من التسجيلات الصوتية، موجة من الغضبالشديد من قبل أسر ضحايا جرائم مراح حيث أكدت أحدى محامي الدفاع عن أسر الضحايافى هذه القضية ان هؤلاء سيلجأون إلى القضاء لحظر توزيع تسجيلات المحادثات بينالقاتل والشرطة على شبكة الانترنت .

وفى المقابل، دافع إيمانويل شان منتج البرنامج الذى قام ببث التسجيلات عنالعمل، لافتا إلى أن القناة تصرفت بروح المسئولية وبعد تفكير عميق عن طريق بث معلومات ذات قيمة كبيرة تكشف عن تدريب قاتل تولوز ومونتوبان (محمد مراح) فىتنظيم القاعدة .

وكانت قناة تى أف 1 الفرنسية قد قامت الليلة الماضية ببث مقتطفات منالتسجيلات الصوتية لعملية المفاوضات بين مراح والشرطة الفرنسية خلال حصاره فيشقته بتولوز (جنوب غرب) والذي دام 32 ساعة وانتهى بمقتل الجهادي مراح في 22 مارسالماضى .

ويؤكد مراح في هذه المقاطع انه مستعد لمواصلة عمليات القتل وان له علاقات معتنظيم القاعدة وعدد من العصابات.. كما شرح كيف استطاع التخلص من مراقبة عناصرالاستخبارات .

وقال مراح للمفاوض لم افعل هذا من اجل ان اترككم تقبضون علي..هل رأيت نحنالآن نتفاوض.. ثم لا تنسى بعيدا عن المفاوضات إني مسلح، فأنا اعرف ماذا سيحدثوأعلم كيف تتصرفون من اجل التدخل .

يذكر أن محمد مراح فرنسي من أصول جزائرية قام خلال الفترة ما بين 11 و19مارس، ثلاثة عسكريين من أصول مغاربية وأربع أشخاص يهود منهم ثلاثة أطفال .