تظاهرة جديدة ضد الصين في هانوي

عربي ودولي


تظاهر اكثر من مئتي شخص الاحد في هانوي للاسبوع الثاني على التوالي احتجاجا على السياسة التي تتبعها بكين في مياه بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها بين النظامين الجارين الشيوعيين .

واوقفت قوات الامن المتظاهرين على مسافة مئة متر من مقر السفارة الصينية لكنها لم تعتقل احدا منهم، بحسب المتظاهرين .

وردد المتظاهرون باراسيل، فيتنام سبراتليس، فيتنام ، في اشارة الى اسماء ارخبيلي الجزر المتنازع عليها بين البلدين، رافعين لافتات تندد بانتهاك السيادة الفيتنامية، كما افاد مراسل فرانس برس .

وتتنازع الصين وفيتنام السيادة على ارخبيلي باريسيل وسبراتليس الغنية مياههما على الارجح بالنفط واللذين يقعان في منطقة استراتيجية للملاحة الدولية .

ونظمت اول تظاهرة الاحد الماضي بينما اصدرت شركة النفط الصينية تشانيا ناشونال اوفشور اويل كوربورايشن في نهاية حزيران/يونيو استدراجا للعروض حول تسعة حقول نفطية تقع في المنطقة المتنازع عليها .

وقبل ذلك بقليل صادقت الجمعية الوطنية الفيتنامية على قانون يشمل رسميا سبراتليس وباراسيلس ضمن الاراضي الفيتنامية .

من جانب اخر عارضت هانوي نهاية حزيران/يونيو قرار الصين تغيير وضع الارخبيلين الاداري اللذين باتا ضمن كيان برتبة اقليم اطلق عليه بلدية سنشا وليس مجرد مقاطعة .

ونظم 11 تجمعا من هذا القبيل خلال 2011، وفي اول الامر غضت فيتنام النظر عن التظاهرات قبل ان تقمعها مراعاة لجارتها، لا سيما ان التظاهر في البلد الشيوعي يتضمن مخاطر وقد اعتقل العديد من الاشخاص خلال السنوات الاخيرة لانهم شاركوا في تجمعات .