رئيس وفد الكونجرس: طاجيكستان قادرة على تأمين بديل لقاعدة "ماناس" الجوية فيقرغيزستان

عربي ودولي


أعلن اليوم داني لي بيرتون رئيس وفد الكونجرسالأميركى الزائر للعاصمة الطاجيكية دوشنبه، أن طاجيكستان يمكن أن تقدم بديلا للقاعدة العسكرية الجوية في مطار ماناس في قرغيزستان والتي ينتهى اتفاق استخدامها من قبل الولايات المتحدة في عام 2014.

وأضاف لى بيرتون - فى تصريحات اوردتها وكالة انباء نوفوستى الروسية - إنه بعد انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان عام 2014 ستكون القاعدة الأميركية في ماناس مغلقة ، ولمنع التهديدات من المنظمات الإرهابية والمتطرفة ، خصوصا تنظيم القاعدة وحركة طالبان، فمن الضروري إنشاء مركز جديد للعمليات الأمنية في المنطقة .

وأكد رئيس وفد الكونجرس أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدات التقنية الضرورية لطاجيكستان من أجل حماية حدودها الطويلة وغير المحصنة بشكل كاف مع أفغانستان ، وتعزيز قدرتها على حماية الحدود بعد عام 2014 ، مشددا على أن طاجيكستان تلعب دورها الهام في توفير الأمن في آسيا الوسطى.

وتتواجد في مطار العاصمة القرغيزية الدولي ماناس قاعدة عسكرية أميركية منذ عام 2001 ، وقد أطلق عليها بعد ذلك مركز ترانزيت ، وهي نقطة رئيسية لنقل البضائع والخدمات اللوجستية إلى قوات التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب في أفغانستان ، وبحسب الأرقام الرسمية يتواجد في هذه القاعدة نحو 1500 جندي وضابط أمريكي.