مسلسل "عمر بن الخطاب" يخطو نحو العالمية وتركيا أولى محطّاته


يصحّ وصف مسلسل عمر بن الخطاب الذي يُعرض على MBC وتلفزيون قطر خلال رمضان، بأنه أضخم دراما في تاريخ التلفزيون الحديث، في المنطقة، بامتياز. يجسّد هذا الانتاج المشترك ما بين مجموعة MBC و مؤسسة قطر للإعلام سيرة ومسيرة الخليفة عمر بن الخطاب، باني الدولة الاسلامية. ويتطرّق هذا المسلسل التاريخي إلى ما يحمله الفاروق من قيم وصفات تحلّى بها، منها: العدل، والحُكم الصالح، والحكمة، والتسامح، والروح القيادية، والبطولة، وغيرها. كما يسلّط الضوء، على الصفات الشخصية للخليفة، إضافة إلى البيئة الاجتماعية التي كانت سائدة وقتها من حيث القيم والمفاهيم، وكذلك البيئة الجغرافية الطبيعية.

وبالتزامن مع عرضه في منطقة الشرق الأوسط، بدأ المسلسل فعلياً مسيرته نحو العالمية عبر منح حقوق عرضه لشبكات تلفزة متعدّدة حول العالم، يُذكر منها، على سبيل المثال لا الحصر، شبكة ATV التلفزيونية التركية الرائدة، التي ستعرضه لمشاهديها مدبلجاً باللغة التركية. وفي هذا السياق، قال فادي اسماعيل مدير عام شركة O3 للإنتاج : إن رحلة مسلسل عمر نحو العالمية بدأت فعلاً انطلاقاً من منطقة الشرق الأوسط، مروراً بتركيا، ووصولاً إلى بلدان أخرى، ليتمكّن أكبر عدد من المشاهدين والمهتمين حول العالم من متابعته ومعرفة تفاصيل سيرة ومسيرة الخليفة العادل، باني الدولة الإسلامية. وختم اسماعيل: أما بخصوص شبكة ATV التركية تحديداً، فهي أبدت متابعةً دؤوبة واهتمام بالغ بالعمل، منذ أن تبلور كفكرة درامية، ثم عبر مراحل انتاجه المتلاحقة، وأخيراً الاستحواذ على حقوق دبلجته وعرضه .

من جهتها، حرصت شبكة ATV على عرض العمل لمشاهديها في تركيا، بصيغته المدبلجة، بالتزامن مع عرضه على MBC وتلفزيون قطر في رمضان. الأمر نفسه ينطبق على الشبكات التلفزيونية الأخرى المرشّحة للاستحواذ على حقوق عرض المسلسل حول العالم، وذلك كي تنتشر رسالته السامية وتكون بحجم القضية النبيلة التي يحملها.