هآريتس: ضابط سوري كبير، وصديق مقرب للأسد، ينشق عن الجيش ويفر إلى تركيا

عربي ودولي


نشرت صحيفة هآريتس الإسرائيلي خبراً أورد فيه أن مناف طلاس، نجل وزير الدفاع السوري الأسبق مصطفى طلاس والصديق السابق للرئيس السوري بشار الأسد، إنشق عن الجيش منذ يومين وفر إلى تركيا، وفقًا لما ذكرته قناة العربية اليوم الخميس.

وكان العميد مناف طلاس قائداً للواء 105 في الحرس الجمهوري الأفضل عتاداً وتدريبًا. وكان مصطفى طلاس، والده، صديقًا مقربًا من والد بشار الأسد، حافظ الأسد، وشغل منصب وزير دفاعه وساعده الأيمن لعقود من الزمان، برغم أنه كان من عائلة سنيَّة. وبصرف النظر عن ذلك، كان طلاس موضع سخرية على مدى سنوات بسبب عدم قدرته على اتخاذ قرار هام في مجال الأمن – فقد كانت هذه القرارات منوكلة فقط للضباط العلويين.

وبحسب تقارير نشرتها وسائل الإعلام، فقد إنشق طلاس عن الجيش السوري منذ يومين. وأكد مصدر في هيئة الدفاع السورية أكد ما جاء في هذه التقارير، وادعى أن طلاس فر بعد أن اكتشف المخابرات السورية أنه عضواً في قوى المعارضة والتمرد؛ حيث إن المخابرات السورية تتبعه منذ فترة طويلة، وجمعت معلومات استخباراتية عن نشاطاته. وقال المصدر أن طلاس فر بعد أن أدرك أنه ربما يتم إلقاء القبض عليه من قِبَل قوات الأمن التابعة للأسد. وقلل المصدر السوري من أهمية الحادث، قائلاً إن ذلك بدا وكأن طلاس أدرك أن نظام الأسد هو صاحب اليد العليا.

وأفاد تقرير، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن 85 جنديًا من جيش الأسد انشقوا، بما في ذلك جنرال و14 ضابطًا. وفر المنشقون إلى مخيم للاجئين في تركيا، ولحق بهم نحو 2000 جنديًا من الجيش السوري حتى الآن.