الشيخ جابر الصباح رئيسا للحكومة في الكويت

عربي ودولي


أصدر أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمرا، اليوم الخميس، بتعيين الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء الكويتي، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزراء الجدد وعرض أسمائهم عليه لإصدار مرسوم تعيينهم .

وكان قد صدر أمر في الأول من يوليو الحالي بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء والوزراء، على أن يستمر كل منهم في تصريف العاجل من شئون منصبه، لحين تشكيل الوزارة الجديدة.

وكان أمير الكويت قد قبل استقالة الحكومة الكويتية، وذلك لاستيفاء جميع الجوانب والإجراءات القانونية والدستورية الهادفة لضمان التنفيذ الصحيح لحكم المحكمة الدستورية الصادر بتاريخ 20 يونيو الماضي، والذي قضى بإبطال عملية الانتخاب برمتها التي أجريت في 2 فبراير الماضي، وبعدم صحة عضوية من أعلن فوزهم فيها لبطلان حل مجلس الأمة، وبطلان دعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمّة واستعادة المجلس المنحل بقوة الدستور وسلطته الدستورية.

وقد تم تشكيل حكومة الشيخ جابر مبارك الصباح، وهي الحكومة رقم 30 في نهاية فبراير الماضي، بعد انتخابات مجلس الأمة 2012، والتي قضت المحكمة الدستورية ببطلان الدعوة لانتخابه، مما أدى إلى حله، وتقديم الحكومة لاستقالتها، وتشكيل حكومة جديدة تتخذ الإجراءات الصحيحة والدستوريّة في الدعوة إلى حل برلمان 2009.