"التحريرالفلسطينية" تقترح التقدم بطلب لنيابة فرنسا لاستكمال التحقيق فى وفاة "عرفات"

عربي ودولي


عقب نشر تحقيق لقناة الجزيرة الذى استمر تسعة أشهر، وكشف عن العثور على مستويات عالية من مادة البولونيوم المشع والسام فى مقتنيات شخصية للرئيس الفلسطينى استعملها قبل فترة وجيزة من وفاته، وذلك بعد فحوص أجراها مختبر سويسرى مرموق، أعتبرت إسرائيل أن ما يثار عن وفاة عرفات مسموما لا أساس له، تزامنا مع طلب السلطة الفلسطينية بتشكيل لجنة دولية للتحقيق فى اغتيال الرئيس عرفات.

من جهتها، طالبت سهى عرفات، أرملة الزعيم الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، باستخراج رفاته وفحصه للتثبت من تسميمه إشعاعيا.


وقال غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير: نعرف أن عرفات مات مسموما، وقد جدد تقرير قناة الجزيرة الأمل لدى الفلسطينيين فى الوصول إلى الحقيقة وكشفها، هذا حق لكل الفلسطينيين وحق للتاريخ .

وأضاف الشكعة: لدى منظمة التحرير الآن مقترح التقدم بطلب للنيابة بفرنسا لاستكمال التحقيق فى وفاة ياسر عرفات . ومؤكدا أنه يوجد مؤشرات تدل على تورط إسرائيل فى اغتيال عرفات، حيث صرح عرفات لمنظمة التحرير قبل مرضه بفترة قصيرة عن معلومات باتخاذ إسرائيل قرار تصفيته، فضلا عن تاريخ إسرائيل فى استخدام هذا الأسلوب فى تصفية الرموز الفلسطينية.

فى حين نفى مسئول إسرائيلى، التلميحات التى تشير إلى أن إسرائيل ربما سممت الرئيس عرفات بمادة البولونيوم المشعة، قائلا: التقرير لا أساس له، وأذكركم بأن الجانب الإسرائيلى لم يكن الطرف الذى قرر حجب التقارير الطبية لعرفات .

من جانبه، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، أن السلطة الفلسطينية تطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية فى اغتيال الرئيس الراحل، على غرار لجنة التحقيق الدولية فى اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق رفيق الحريرى.