الخارجية الفلسطينية تطالب بجهد فلسطينى رسمى لاستكمال التحقيقات فى وفاة عرفات

عربي ودولي


طالبت وزارة الخارجية في الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس في قطاع غزة اليوم الأربعاء، بجهد فلسطيني رسمي لاستكمال التحقيق في وفاة الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات.

وقالت الوزارة في بيان إن الرمزية العالية لشخص عرفات تحتم على كل الجهات الفلسطينية الرسمية وغير الرسمية بضرورة استكمال التحقيق في القضية إعمالا للقانون وبهدف الوصول إلى الجناة الحقيقيين وتقديمهم للعدالة .

وثمنت الوزارة جهود قناة الجزيرة القطرية في الكشف عن ملابسات جديدة بشأن احتمال تعرض عرفات للتسمم بمادة (البولونيوم) المشع بما يعكس دور السلطة الرابعة في إماطة اللثام عن حقائق مهمة في هذه القضية الكبيرة .

وقالت إن استخدام البولوينوم المشع المتوفر لدى المفاعلات النووية الإسرائيلية يكشف مرة أخرى عن الوجه البشع للاحتلال وممارساته اللا أخلاقيه وغير القانونية بحق الفلسطينيين قيادة وشعبا .

وأضافت أن الأيادي الإسرائيلية وأدواتها الخبيثة التي امتدت لشخص عرفات تؤكد بوضوح أن إسرائيل ليست العنوان الصحيح لصناعة أية عملية سلمية، وإنما هي مشروع موت وفناء وعدوان على الإنسان والأرض .

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اصدر في وقت سابق اليوم تعليماته بمتابعة ملف وفاة سلفه الراحل، بما في ذلك إمكانية استخراج رفات عرفات، وذلك عقب ظهور أدلة جديدة تفيد باحتمال وفاته مسموما.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا عن الناطق بلسان الرئاسة نبيل أبو ردينة، قوله إن عباس أمر لجنة التحقيق في وفاة عرفات بمتابعة جميع المعلومات والتقارير التي تتعلق بهذا الموضوع، والاستعانة بالخبرات العربية والدولية العلمية للوقوف على حقيقة أسباب مرض ووفاة الرئيس الراحل .

وأكد أبو ردينة، تعقيبا على تقرير بثته قناة الجزيرة القطرية أمس الثلاثاء، أن السلطة الفلسطينية على استعداد كامل للتعاون وتقديم جميع التسهيلات للكشف عن الأسباب الحقيقية التي أدت إلى مرض ووفاة الرئيس الراحل .

وذكر أنه لا يوجد أي سبب ديني أو سياسي يمنع، أو يحول دون إعادة البحث في هذا الموضوع بما في ذلك فحص رفاة الرئيس الراحل من قبل جهة علمية وطبية موثوقة وبناء على طلب وموافقة أفراد عائلته .

وأضاف أبو ردينة أن القيادة الفلسطينية تعهدت بمتابعة موضوع أسباب مرض واستشهاد الرئيس الراحل، من أجل الوقوف على الحقيقة التي تقطع الشك باليقين بهذا الشأن، واتخاذ كافة الإجراءات لمتابعته .

وشدد على أنه ما زال استشهاد الرئيس الراحل يشغل الرأي العام الفلسطيني والعربي والعالمي، لما له من أهمية قصوى، نابعة من أهمية باعث اسم فلسطين ورمزها وقائد نضال شعبها على امتداد أربعة عقود على طريق الحرية والاستقلال .

وأظهر تقرير قناة الجزيرة القطرية وجود أدلة بشأن العثور على مستويات عالية من مادة البولونيوم المشع والسام في مقتنيات شخصية لعرفات استعملها قبل فترة وجيزة من وفاته في تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 في ظروف غامضة.