واشنطن بوست: ايران تخطو مع القوى الكبرى لاستئناف المحادثات النووية المتوقفة

عربي ودولي


نشرت صحيفة واشنطن بوست خبرا اوردت فيه انه بعد أكثر من 15 ساعة من المحادثات على مستوى عال، وافقت الولايات المتحدة وقوى عالمية اخرى مع ايران يوم الاربعاء على التحرك نحو استئناف مفاوضات كاملة للتأكد من أن تخصيب الوقود النووي الايراني لا يتحول إلى برنامج للأسلحة، كما قال أحد المشاركين في المحادثات في أوروبا.

وبدأ الاجتماع في اسطنبول الثلاثاء وسط شكوك من أن المحادثات ستستأنف بعد أن توقفت في الشهر الماضي. ولكن اعتبارا من صباح اليوم الاربعاء، توصل المشاركون الى اتفاق لتنفيذ خطة موسكو ، وهي العملية التي ستبدأ مع لقاء بين مسؤول من الاتحاد الاوروبي رفيع المستوى، هيلغا شميد، ونظيره الايراني علي باقري.

وقال دبلوماسي اوروبي يحضر المحادثات، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ان نتائج هذا الاجتماع ستحدد ما إذا كانت مفاوضات شاملة ستتبع. بعد وقت قصير من 01:00 صباحا، غادر الوفد الايراني في المحادثات دون التعليق. لكن قال عضو واحد، قبيل مغادرته، وهو مراسل نحن مبتسمين، و هذا يقول كل شيء.

وهددت اسرائيل بضربة عسكرية اذا لم تتوقف ايران عن تخصيب اليورانيوم الى 20 في المئة - وهي درجة تمكنها من انتاج اسلحة نووية في غضون سنة أو أكثر في حين أنها أقل بكثير من درجة الأسلحة. لكن حذر عسكريين إسرائيليين كبار وشخصيات استخباراتية وكبار المسؤولين الأميركيين أن غارة جوية اسرائيلية من شأنها أن تؤخر فقط البرنامج الإيراني لبضع سنوات على الأكثر، وافق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لإعطاء الرئيس أوباما فرصة للتوصل الى حل دبلوماسي أولا.

وقد بدأت المحادثات السياسية هنا في ابريل، وانتقلت إلى بغداد في شهر مايو، لكنها تعثرت في الدور الثالث في موسكو في منتصف يونيو. يوم الاحد، قدم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة جولة جديدة من عقوبات صارمة ضد إيران، بما في ذلك قطع شراء النفط الأوروبي , وعقوبات الولايات المتحدة ضد البنك المركزي الإيراني. ايران تنفي اي نية لتطوير أسلحة نووية.